فقہ شافعی سوال نمبر – 0930
فقہ شافعی سوال نمبر / 0930
بچہ کی پیدائش کے موقع پر ملے ہوئے ہدیہ کے مال سے اسی بچہ کا عقیقہ کرنے کا کیا حکم ہے؟
عقیقہ کرنے والے کے لیے یہ ضروری ہے کہ وہ مالدار ہو، جو اپنے خرچے سے بچے کا عقیقہ کرے۔ اگر کوئی ولی بچے کی پیدائش کے وقت عقیقہ کی استطاعت نہ رکھتا ہو تو وہ شخص عقیقہ کا مکلف نہیں ہے، اسی بناء پر ولی کے لیے بچے کے مال سے عقیقہ کرنا جائز نہیں ہے، اگر اس نے بچے کے مال سے عقیقہ کیا تو وہ ضامن بنے گا۔
قال الإمام الرملي رحمة الله عليه: وَالْعَاقُّ هُوَ مَنْ تَلْزَمُهُ نَفَقَتُهُ بِتَقْدِيرِ فَقْرِهِ مِنْ مَالِ نَفْسِهِ دُونَ وَلَدِهِ بِشَرْطِ كَوْنِ الْعَاقِّ مُوسِرًا: أَيْ يَسَارَ الْفِطْرَةِ فيما يظهر قبل مضيِّ مدَّة أكثر النّفاس. (نهاية المحتاج مع حاشية الشبراملسي:٨ / ١٤٦)
قال الإمام الخطيب الشربيني رحمة الله عليه: أَمَّا مِنْ مَالِ الْمَوْلُودِ فَلَا يَجُوزُ لِلْوَلِيِّ أَنْ يَعُقَّ عَنْهُ مِنْ ذَلِكَ؛ لِأَنَّ الْعَقِيقَةَ تَبَرُّعٌ وَهُوَ مَمْنُوعٌ مِنْهُ مِنْ مَالِ الْمَوْلُودِ، فَإِنْ فَعَلَ ضَمِنَ. (مغني المحتاج: ٦ / ١٣٩)
قال الإمام النووي رحمة الله عليه: إنَّمَا يَعُقُّ عَنْ الْمَوْلُودِ مَنْ تَلْزَمُهُ نَفَقَتُهُ مِنْ مَالِ الْعَاقِّ لَا مِنْ مَالِ الْمَوْلُودِ. (المجموع: ٨ / ٤٣٢)
*قال القاضي الماوردي رحمة الله عليه وَالْفَصْلُ الرَّابِعُ: فِيمَنْ يَتَحَمَّلُ الْعَقِيقَةَ وَالَّذِي يَتَحَمَّلُهَا وَيَخْتَصُّ بِذَبْحِهَا هُوَ الْمُلْتَزِمُ لِنَفَقَةِ الْمَوْلُودِ مِنْ أَبٍ أَوْ جَدٍّ أَوْ أُمٍّ أَوْ جَدَّةٍ، لِأَنَّهَا مِنْ جُمْلَةِ مَؤُونَةٍ وَإِنْ كَانَتْ نَفَقَتُهُ مِنْ مَالِهِ كَأَنْ يَكُونَ غَنِيًّا بِمِيرَاثٍ وَعَطِيَّةٍ لَمْ يَجُزْ أَنْ يُخْرِجَ مِنْ مَالِهِ، لِأَنَّهَا لَيْسَتْ بِوَاجِبَةٍ كَمَا لَا يَخْرُجُ مِنْهُ الْأُضْحِيَّةُ. * (الحاوي الكبير:١٥ / ١٢٩)
قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمة الله عليه: (وَإِنَّمَا تُسَنُّ) الْعَقِيقَةُ (لِمَنْ عَلَيْهِ النَّفَقَةُ) لِلْوَلَدِ (لَا مِنْ مَالِ الصَّبِيِّ) الْأَوْلَى الْوَلَدُ فَلَا يَعُقُّ مِنْ مَالِهِ؛ لِأَنَّ الْعَقِيقَةَ تَبَرُّعٌ، وَهُوَ مُمْتَنِعٌ مِنْ مَالِهِ فَلَوْ عَقَّ مِنْ مَالِهِ ضَمِنَ. (أسنى المطالب:١ / ٥٤٨)