فقہ شافعی سوال نمبر – 1192
فقہ شافعی سوال نمبر/ 1192
اگر بچہ مردہ پیدا ہوجائے تو کان میں اذان و اقامت کہنے کا کیا حکم ہے؟
اگر بچہ ماں کے پیٹ سے مردہ پیدا ہوجائے تو اس کے کانوں میں اذان و اقامت کہنا سنت نہیں. اس لیے کہ اذان و اقامت کی مشروعیت زندہ بچے کے ساتھ خاص ہے
لِيَكُونَ إعْلَامُهُ بِالتَّوْحِيدِ أَوَّلَ مَا يَقْرَعُ سَمْعَهُ عِنْدَ قُدُومِهِ إلَى الدُّنْيَا كَمَا يُلَقَّنُ عِنْدَ خُرُوجِهِ مِنْهَا. (حاشية البجيرمي ٤/٣٠٣)
أَنْ (يُؤَذَّنَ فِي أُذُنِهِ الْيُمْنَى وَيُقَامُ فِي الْيُسْرَى وَيُحَنَّكَ بِتَمْرٍ فَحُلْوٍ حِينَ يُولَدُ) فِيهِمَا أَمَّا الْأُولَى فَلِأَنَّ مَنْ فُعِلَ بِهِ ذَلِكَ لَمْ تَضُرَّهُ أُمُّ الصِّبْيَانِ أَيْ التَّابِعَةُ مِنْ الْجِنِّ رَوَاهُ ابْنُ السُّنِّيِّ «وَلِأَنَّهُ ﷺ أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ» رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَسَنٌ صَحِيحٌ. حاشية البجيرمي ٣/٣٠٣
غاية البيان شرح زبد ابن رسلان ١/٣١٦
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي ٣/٦٠
عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاج ٤/١٧٤٥