فقہ شافعی سوال نمبر – 1263
فقہ شافعی سوال نمبر / 1263
کیا عقیقہ ساتویں دن ہی کرنا ضروری ہے یا اس کے بعد بھی کرسکتے ہیں؟
بچے کا عقیقہ پیدائش کے ساتویں دن کرنا سنت ہے۔ اور سات دن کے بعد بھی کر سکتے ہیں۔ البتہ بچہ کے بالغ ہونے تک والد پر اس کا حق ہے۔ بلوغت کے بعد والد سے ذمہ داری ختم ہو جاتی ہے اور وہ خود چاہے تو اپنی طرف سے کر سکتا ہے۔
والسُّنَّةُ أَنْ يَكُونَ ذلك يوم السابع ؛ لِمَا رَوَتْ عَائِشَةُ: أَنَّ النبي ﷺ عَنْ عَنِ الحسن والحسين يوم السابع، وسماهما، وأمر أن يُمَاطَ الأذى عن رُءُوسِهِمَا فإن قدمه على ذلك أو أخره، جَاز؛ لأنه وجد بعد سببه*
(البيان ٤٤١/٤)
هي سنة، والمستحب ذبحها يوم السابع من يوم الولادة۔۔۔۔۔الأصح. قلت: وإن ولد ليلاً، ويجزئ ذبحها قبل فراغ السبعة، ولا يحسب قبل الولادة۔۔۔* *ولا تفوت بتأخيرها عن السبعة،۔۔وهو مخير في العقيقة عن نفسه
(روضة الطالبين/ ٤٥٠)
العقيقة سنة وهو ما يذبح عن المولود… ذبح العقيقة يوم السابع من الولادة.. فلو ذبحها بعد السابع او قبله وبعد الولادة أجزاه…. قال أصحابنا: ولا تفوت بتأخيرها عن السبعة لكن يستحب ألا يؤخر عن سن البلوغ…. قال الرافعي : فإن أخر حتى بلغ سقط حكمها في حق غير المولود. وهو مخير في العقيقة عن نفسه .قال : واستحسن القفال والشاشي أن يفعلها ؛ للحديث المروى أن النبي : عَقَّ عَنْ نَفْسِهِ بَعْدَ النُّبُوَّةِ
(المجموع ٣٤٥/٩)
والا فضل فعلھا عقب الدخول للاتباع ولاتفوت بطلاق والموت ولابطول الزمن فیمایظھر کالعقیقۃ
(تحفۃ المحتاج:3/298)