فقہ شافعی سوال نمبر – 0403
سوال نمبر/ 0403
حاملہ جانورکی بیع اور اسے ذبح کرنے کا کیا حکم ہے؟
جواب:۔ حاملہ جانور کی خرید و فروخت کرنا جائز ہے، اس شرط کے ساتھ کہ دونوں کو بیچا جاے مثلا اگر کوئی صرف جانور کو بیچے اور حمل کے بچے کو دینے سے انکار کرے تو ایسا کرنا ناجائز ہے اسی طرح جانور کے صرف حمل کو بیچنا بھی ناجائز ہے۔
٢)حاملہ جانور کو ذبح کرنا جائز ہے. ذبح کے بعد پیٹ کا بچہ زندہ نہ رہے تو بغیر ذبح اس کو کھایا جاے گا اور اگر زندہ ہو تو ذبح کر کے اس کو کھائے۔
[ولا يصح بيع الحمل وحده ولا الحامل دونه ولا الحامل بحر ولو باع حاملا مطلقا دخل الحمل في البيع.] (منهاج الطالبين وعمدة المفتين/٩٨)
[ویحل جنین وجد میّتا فی بطن مذكاةِِ ](منهاج الطالبين وعمدة المفتين/٣٢٣)
(وَيَحِلُّ جَنِينٌ وُجِدَ مَيِّتًا) أَوْ عَيْشُهُ عَيْشُ مَذْبُوحٍ، سَوَاءٌ أَشْعَرَ أَمْ لَا (فِي بَطْنِ مُذَكَّاةٍ) بِالْمُعْجَمَةِ سَوَاءٌ كَانَتْ ذَكَاتُهَا بِذَبْحِهَا، أَوْ إرْسَالِ سَهْمٍ أَوْ كَلْبٍ عَلَيْهَا لِحَدِيثِ «ذَكَاةُ الْجَنِينِ ذَكَاةُ أُمِّهِ»
رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَحَسَّنَهُ، وَابْنُ حِبَّانَ وَصَحَّحَهُ
أَيْ ذَكَاتُهَا الَّتِي أَحَلَّتْهَا أَحَلَّتْهُ تَبَعًا لَهَا وَلِأَنَّهُ جُزْءٌ مِنْ أَجْزَائِهَا، وَذَكَاتُهَا ذَكَاةٌ لِجَمِيعِ أَجْزَائِهَا، وَلِأَنَّهُ لَوْ لَمْ يَحِلَّ بِذَكَاةِ أُمِّهِ لَحُرِّمَ ذكاتهَامَعَ ظُهُورِ الْحَمْلِ كَمَا لَا تُقْتَلُ الْحَامِلُ قَوَدًا أَمَّا إذَا خَرَجَ وَبِهِ حَيَاةٌ مُسْتَقِرَّةٌ فَلَا يَحِلُّ بِذَكَاةِ أُمِّهِ، وَلَا بُدَّ أَنْ يَسْكُنَ عَقِبَ ذَبْحِ أُمِّهِ، فَلَوْ اضْطَرَبَ فِي الْبَطْنِ بَعْدَ ذَبْحِ أُمِّهِ زَمَانًا طَوِيلًا ثُمَّ سَكَنَ لَمْ يَحِلَّ كَمَا قَالَهُ الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ فِي الْفُرُوقِ وَأَقَرَّاهُ، وَإِنْ خَالَفَ فِي ذَلِكَ الْبَغَوِيّ وَالْمَرْوَزِيُّ وَقَالَا بِالْحِلِّ مُطْلَقًا قَالَ الْأَذْرَعِيُّ وَالظَّاهِرُ أَنَّ مُرَادَ الْأَصْحَابِ إذَا مَاتَ بِذَكَاةِ أُمِّهِ، فَلَوْ مَاتَ قَبْلَ ذَكَاتِهَا مَيْتَةٌ لَا مَحَالَةَ؛ لِأَنَّ ذَكَاةَ الْأُمِّ لَمْ تُؤَثِّرْ فِيهِ وَالْحَدِيثُ يُشِيرُ إلَيْهِ. مغني المحتاج6/158
Question No/0403
What is the ruling on selling pregnant animals and slaughtering it?
Ans; 1)It is permissible to sell or buy pregnant animals but the condition is that both organisms should be sold..
for example;
If anyone sells only the animal and refuses to give its baby then it is not permissible. In the same way selling only the baby and not the animal is also not permissible in shariah..
2)It is permissible to slaughter the pregnant animal..and after slaughtering the animal, if the baby of the animal doesn’t survive then it is permissible to eat the baby animal without slaughtering and if it survives then slaughter the baby first and then eat..