فقہ شافعی سوال نمبر – 0880
فقہ شافعی سوال نمبر / 0880
*کوئی داڑھی کے بالوں کو سیدھا کرنے کے لئے جیل لگائے جس کی وجہ سے بالوں میں پانی نہیں پہنچ رہا ہو لیکن چہرہ تک پہنچ رہا ہے تو وضو ہوگا یا داڑھی کے بال تک پانی پہنچنا ضروری ہے؟*
*اگر کوئی شخص داڑھی کے بالوں کو سیدھا کرنے کے لیے جیل لگائے اور جس کی وجہ سے وضو کا پانی داڑھی کے بالوں تک نہ پہنچ رہا ہو تو اس صورت میں وضو درست نہیں ہوگا اس لئے کہ جیل لگانا داڑھی کے بالوں تک پانی پہنچنے کے لیے رکاوٹ بنتا ہے.اور وضو میں داڑھی کے بالوں کو پانی پہنچانا ضروری ہے*
*امام نووی رحمة الله علیه فرماتے ہیں: وَقَالَ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ كَلَامًا مُخْتَصَرُهُ أَنَّ النَّازِلَ عَنْ حَدِّ الْوَجْهِ إنْ كَانَ كَثِيفًا فَالقَوْلَانِ فِي وُجُوبِ إفَاضَةِ الْمَاءِ عَلَى ظَاهِرِهِ وَلَا يَجِبُ غَسْلُ بَاطِنِهِ بِلَا خِلَافٍ وَإِنْ كَانَ خَفِيفًا فَالْقَوْلَانِ فِي وجوب غسله ظاهر أو باطنا وَهَذَا هُوَ الصَّوَابُ۔* المجموع شرح المهذب :١/ ٣٨٠ *علامہ ماردی رحمة الله علیه فرماتے ہیں: قال الشافعي رضي الله عنه: فَإِذَا كَانَ أَمْرَدَ غَسَلَ بَشَرَةَ وَجْهِهِ كُلَّهَا وَإِنْ نَبَتَتْ لِحْيَتُهُ وَعَارِضَاهُ أَفَاضَ الْمَاءَ عَلَى لِحْيَتِهِ وَعَارِضَيْهِ وَإِنْ لَمَ يَصِلِ الْمَاءُ إِلَى بَشَرَةِ وَجْهِهِ الَّتِي تَحْتَ الشَّعْرِ أَجْزَأَهُ إِذَا كان شعره كثيفا.قال الماوردي: وهذا صحيح.* (الحاوي الكبير:١/ ١٠٩) *قَوْلُهُ: مَا يَجِب إلَى قَوْلِهِ وَبِغَرْفَةٍ فِي النِّهَايَةِ وَالْمُغْنِي قَوْلُهُ: مَا يَجِبُ غَسْلُ ظَاهِرِهِ فَقَطْ إلَخْ أَمَّا الشَّعْرُ الْخَفِيفُ أَوْ الْكَثِيفُ الَّذِي فِي حَدِّ الْوَجْهِ مِنْ لِحْيَةِ غَيْرِ الرَّجُلِ وَعَارِضِهِ فَيَجِبُ إيصَالُ الْمَاءِ إلَى ظَاهِرِهِ وَبَاطِنِهِ وَمَنَابِتِهِ بِتَخْلِيلٍ أَوْ غَيْرِهِ نِهَايَةٌ وَمُغْنِي۔* (تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي :١/ ٢٣٤) *أَمَّا مَا يَجِبُ غَسْلُهُ مِنْ ذَلِكَ كَالْخَفِيفِ وَالْكَثِيفِ الَّذِي فِي حَدِّ الْوَجْهِ مِنْ لِحْيَةِ غَيْرِ الرَّجُلِ وَعَارِضَيْهِ فَيَجِبُ إيصَالُ الْمَاءِ إلَى ظَاهِرِهِ وَبَاطِنِهِ وَمَنَابِتِهِ بِتَخْلِيلٍ أَوْ غَيْرِهِ۔* (مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج: ١/ ١٩١) *والعارض ظاهرا أو باطنا وَإِنْ كَثُفَ لَا غَسْلُ بَاطِنِ كَثِيفِ خَارِجٍ عنه ولو غير لِحْيَةٍ وَعَارِضٍ وَ لَا بَاطِنِ كَثِيفِ لِحْيَةٍ بِكَسْرِ اللَّامِ أَفْصَحُ مِنْ فَتْحِهَا وَعَارِضٍ وَإِنْ لَمْ يَخْرُجَا عَنْ الْوَجْهِ وَ لَا بَاطِنِ كَثِيفِ بَعْضِهَا أَيْ الثَّلَاثِ وَ قَدْ تَمَيَّزَ عَنْ بَعْضِهَا الْآخَرِ إنْ كَانَتْ مِنْ رَجُلٍ فَلَا يَجِبُ لِعُسْرِ إيصَالِ الْمَاءِ إلَيْهِ فَيَكْفِي غَسْلُ ظَاهِرِهَا أَمَّا إذَا لَمْ يَتَمَيَّزْ الْبَعْضُ الْكَثِيفُ عَنْ الْخَفِيفِ فَيَجِبُ غَسْلُ الْجَمِيعِ۔* (فتح الوهاب بشرح منهج الطلاب:١/ ١٥) *إذَا كَانَ عَلَى بَعْضِ أعضائه شمع أو عجين أو حناء واشتباه ذلك فمنع وصول الماء الى شئ من العضو لم تصح طهارته سواء كثر ذَلِكَ أَمْ قَلَّ۔* المجموع شرح المهذب:١/ ٤٦٧