فقہ شافعی سوال نمبر – 0903
فقہ شافعی سوال نمبر / 0903
*تکبیر تحریمہ کے وقت اللہ اکبر زبان سے نہ کہے صرف ہاتھ اٹھا کر باندھے تو کیا نماز درست ہوگی؟*
*تکبیر تحریمہ یعنی نماز شروع کرتے وقت اللہ اکبر کہنا ہے تکبیر تحریمہ نماز کا ایک رکن ہے، نماز میں اگر کوئی رکن چھوڑ جائے تو نماز درست نہیں، لھذا تکبیر تحریمہ کہنے والے پر واجب ہے کہ وہ اتنی بلند آواز سے تکبیر تحریمہ کہے جسے وہ خود سن سکے۔*
*قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمه الله: ثُمَّ الرُّكْنُ (الثَّانِي تَكْبِيرَةُ الْإِحْرَامِ) فِي الْقِيَامِ، أَوْ بَدَلِهِ لِخَبَرِ الْمُسِيءِ صَلَاتَهُ…(وَيَجِبُ أَنْ يُكَبِّرَ قَائِمًا) حَيْثُ يَلْزَمُهُ الْقِيَامُ لِظَاهِرِ الْخَبَرِ السَّابِقِ (وَ) أَنْ (يُسْمِعَ نَفْسَهُ) إذَا كَانَ صَحِيحَ السَّمْعِ لَا عَارِضَ عِنْدَهُ مِنْ لَغَطٍ.* (أسنى المطالب:١ / ١٤٣، ١٤٤) *قال الإمام الدمياطي رحمه الله: قوله تكبير تحرم) قال البجيرمي: وفي البحر وجه أنها – أي تكبيرة الإحرام – شرط لأنه لا يدخل إلا بعد تمامها، فليست داخل الماهية…. (ويجب إسماعه) أي التكبير، (نفسه) إن كان صحيح السمع، ولا عارض من نحو لغط.* (إعانة الطالبين:١ / ١٥٣، ١٥٧) *قال الإمام سعيد باعشن رحمه الله (الثاني) من الأركان (أن يقول: الله أكبر)؛ …(ويشترط إسماع نفسه) جميع حروف (التكبير) حيث لا مانع من نحو لغط*. (بشرى الكريم. ١٩٨، ١٩٩) *قال الإمام النووي رحمه الله علیہ: فَتَكْبِيرَةُ الْإِحْرَامِ رُكْنٌ مِنْ أَرْكَانِ الصَّلَاةِ لَا تَصِحُّ إلَّا بِهَا هَذَا مَذْهَبُنَا*. (المجموع:٣ / ٢٨٩، ٢٩٠)