فقہ شافعی سوال نمبر – 0906
فقہ شافعی سوال نمبر / 0906
*نماز میں تشہد اخیر میں بیٹھ کر اگر کوئی سوجائے پھر بیدار ہوکر تشہد و درود مکمل کرے تو ایسے شخص کی نماز کا کیا حکم ہے؟*
*اگر کوئی شخص نماز کی حالت میں بیٹھے ہوئے کچھ دیر کے لیے سو جائے تو اس سے نماز باطل نہیں ہوگی۔ لھذا تشہد اخیر میں حالت تمکین میں سو کر بیدار ہوجائے پھر تشہد اور درود پڑھ کر نماز مکمل کرے تو اس سے نماز باطل نہیں ہوگی۔ اگر سونے کی وجہ سے نماز کا کوئی چھوٹا رکن اعتدال اور جلسہ (دو سجدوں کے درمیان بیٹھنا) بڑا ہوجائے تو نماز باطل ہوجائے گی۔*
*قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمة الله عليه: لَوْ أُغْمِيَ عَلَيْهِ وَهُوَ جَالِسٌ فِي التَّشَهُّدِ مُتَمَكِّنًا بَطَلَتْ صَلَاتُهُ لِانْتِقَاضِ وُضُوئِهِ صَرَّحَ بِهِ أَبُو الْفُتُوحِ الْعِجْلِيّ بِخِلَافِ مَا لَوْ نَامَ فِي الصَّلَاةِ مُمَكِّنَ الْمَقْعَدَةِ فَإِنَّهُ لَا تَبْطُلُ صَلَاتُهُ إنْ قَصَرَ زَمَنُ النَّوْمِ فَإِنْ طَالَ وَكَانَ فِي رُكْنٍ قَصِيرٍ بَطَلَتْ لِانْقِطَاعِ الْمُوَالَاةِ بِتَطْوِيلِ الرُّكْنِ الْقَصِيرِ أَوْ فِي رُكْنٍ طَوِيلٍ كَالتَّشَهُّدِ لَمْ تَبْطُلْ صَلَاتُهُ هَذَا مُقْتَضَى.* (أسنى المطالب:١ / ٥٥) *قال الإمام ابن حجر الهيتمي رحمة الله عليه :وَلَوْ سَكَتَ) أَوْ نَامَ فِيهَا مُمَكَّنًا خِلَافًا لِمَنْ وَهَمَ فِيهِ (طَوِيلًا) فِي غَيْرِ رُكْنٍ قَصِيرٍ فِي صُورَةِ السُّكُوتِ الْعَمْدِ كَمَا هُوَ مَعْلُومٌ مِنْ كَلَامِهِ (بِلَا غَرَضٍ لَمْ تَبْطُلْ فِي الْأَصَحِّ) لِأَنَّهُ لَا يَحْرُمُ هَيْئَتُهَا أَمَّا الْيَسِيرُ فَلَا يَضُرُّ جَزْمًا*.(تحفة المحتاج مع وحواشي الشرواني والعبادي:٢ / ١٤٨) *قال الإمام النووي رحمة الله عليه: وحاصل المنقول في النوم خمسة أقوال للشافعي, الصحيح منها من حيث المذهب, ونصه في كتبه ونقل الأصحاب, والدليل أنه إن نام ممكنا مقعده من الأرض أو نحوها لم ينتقض, وإن لم يكن ممكنا انتقض على أي هيئة كان في الصلاة وغيرها.* (المجموع:٢ / ١٤) *قال الإمام الرملي رحمة الله عليه: وَلَوْ سَكَتَ طَوِيلًا) وَلَوْ بِنَوْمٍ مُمْكِنٌ مَقْعَدُهُ فِي غَيْرِ رُكْنٍ قَصِيرٍ (بِلَا غَرَضٍ لَمْ تَبْطُلْ) صَلَاتُهُ (فِي الْأَصَحِّ) ؛ لِأَنَّهُ غَيْرُ مُخِلٍّ بِهَيْئَتِهَا.* (نهاية المحتاج مع حاشية)