فقہ شافعی سوال نمبر – 0920
فقہ شافعی سوال نمبر / 0920
*میت کی تدفین کے بعد تعزیت کے لیے میت کے گھر یا مرنے والے کے کسی قریبی کے گھر جمع ہونا کیسا ہے؟*
*میت کی تدفین کے بعد میت کے گھر یا کسی قریبی کے گھر جمع ہونا مکروہ ہے، اگرچہ جمع ہوکر میت کی یاد میں رونا دھونا نہ ہوتا ہو البتہ تعزیتی کلمات کہنا درست ہے۔*
*قال الإمام النووي رحمه الله عليه: وَنَقَلَهُ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ فِي التَّعْلِيقِ وَآخَرُونَ عَنْ نَصِّ الشَّافِعِيِّ قَالُوا يَعْنِي بِالْجُلُوسِ لَهَا أَنْ يَجْتَمِعَ أَهْلُ الْمَيِّتِ فِي بَيْتٍ فَيَقْصِدُهُمْ مَنْ أَرَادَ التَّعْزِيَةَ قَالُوا بَلْ يَنْبَغِي أَنْ يَنْصَرِفُوا فِي حَوَائِجِهِمْ فَمَنْ صَادَفَهُمْ عَزَّاهُمْ وَلَا فَرْقَ بَيْنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ فِي كَرَاهَةِ الجلوس لها.* (المجموع: ٥ / ٣٠٦)
*قال الإمام الشافعي رحمه الله عليه:وَأَكْرَهُ الْمَأْتَمَ، وَهِيَ الْجَمَاعَةُ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ بُكَاءٌ فَإِنَّ ذَلِكَ يُجَدِّدُ الْحُزْنَ*. (الأم: ١ / ٣١٨)
*قال الإمام خطيب الشربيني رحمه الله عليه: وَيُكْرَهُ الْجُلُوسُ لَهَا بِأَنْ يَجْتَمِعَ أَهْلُ الْمَيِّتِ بِمَكَانٍ لِيَأْتِيَهُمْ النَّاسُ لِلتَّعْزِيَةِ؛ لِأَنَّهُ مُحْدَثٌ وَهُوَ بِدْعَةٌ؛ وَلِأَنَّهُ يُجَدِّدُ الْحُزْنَ وَيُكَلِّفُ الْمُعَزِّيَ*. (مغني المحتاج: ٢ / ٤١)
*قال الإمام الدمياطي رحمه الله عليه: ويكره لأهل الميت الجلوس للتعزية، وصنع طعام يجمعون الناس عليه، لما روى أحمد عن جرير بن عبد الله البجلي، قال: كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعهم الطعام بعد دفنه من النياحة*. (إعانة الطالبين: ٢ / ١٦٥)
*قال الإمام العمراني رحمه الله عليه: ويكره الجلوس للتعزية، وهو أن يجتمع أهل الميت في بيت؛ ليقصدهم من أراد العزاء؛ لأن ذلك محدث وبدعة، بل يتوجه كل واحد منهم لحاجته، فيعزى الرجل في مصلاه، وفي سوقه وضيعته*. (البيان: ٣ / ١١٨)