فقہ شافعی سوال نمبر – 0928
فقہ شافعی سوال نمبر / 0928
شوہر اگر بیوی کو سر کے بال کاٹنے، یا بھویں (eyebrows) باریک کرنے کہے، تو کیا بیوی کے لیے اس معاملے میں شوہر کی بات ماننا ضروری ہے؟
شادی شدہ عورت کو اگر اس کا شوہر زیب و زینت اختیار کرنے کو کہے تو پھر ایسی عورت کے لیے اپنی اصل خلقت کو بدلتے ہوئے زیب و زینت اختیار کرنے کے لیے سر کے بال کاٹنے یا بھویں (eyebrows) باریک کرنے کی اجازت ہے غیر شادی شدہ کے لیے جائز نہیں
قال القاضي الماوردي رحمة الله عليه: وَالضَّرْبُ الثَّانِي: أَنْ تَكُونَ ذَاتَ زَوْجٍ تَفْعَلُ ذَلِكَ لِلزِّينَةِ عِنْدَ زَوْجِهَا أَوْ أَمَةً تَفْعَلُ ذَلِكَ لِسَيِّدِهَا، فَهَذَا غَيْرُ حَرَامٍ لِأَنَّ الْمَرْأَةَ مَأْمُورَةٌ بِأَخْذِ الزِّينَةِ لِزَوْجِهَا. (الحاوي الكبير:٢ / ٢٥٦)
قال إمام الحرمين رحمة الله عليه: إن لم تكن ذات زوج فهذا التزيّن تعرض منها للتهم، وتهدُّف للرّيب، فلا يجوز، وإن كانت ذات زوج ولبّست على زوجها، وخيلت إليه أنه من شعرها، لم يجز. وإن ذكرت له … الأصح أنه يجوز؛ لأنه تزيّنٌ منها بحلال، واستمالة لقلب الزوج. قال الصيدلاني: وكذلك ما يشبه هذا من تحمير الوجنة، وما يشبهه مما يخيّل أمراً في الخلقة (نهاية المطلب:٢ / ٣١٨)
قال الإمام الروياني رحمة الله عليه: فإن كانت تبرز لغير زوجها لا يجوز، وان كانت لا تبرز لغيره، ولم يعلم به الزوج لا يجوز لقوله صلى الله عليه وسلم المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زورٍ، وإن علم الزوج به ورضي، فيه وجهان: أحدهما: يجوز، لأن فيه استمالة قلبه (بحر المذهب للروياني:٢ / ١٩٧)
قال الإمام ابن الرفعة رحمة الله عليه: إذا وصلت المرأة شعرها … لو كان الشعر شعر حيوان طاهر غير الآدمي، فهل يجوز لها ذلك؟ ينظر: فإن كانت ذات زوج، وفعلت ذلك لأجله، أو كانت أمة وفعلت ذلك لأجل الزينة لسيدها جاز. (كفاية النبيه:٢ / ٥١٦)
قال الإمام عبد الكريم الرافعي رحمة الله عليه: وأما شعر غير الآدمي فينظر فيه إلى حال المرأة، إن لم يكن لها زوج ولا سيد فلا يجوز لها وصله للخبر …فإن كان لها زوج، أو سيد فلا يجوز لها الوصل بغير إذنه، لأنه تغرير له، وتلبيس عليه، وإن وصلت بإذنه فوجهان: … وأقيسهما وأظهرهما: الجواز كسائر وجوه الزينة المحببة إلى الزوج. (الشرح الكبير:٢ / ١٤، ١٥)