فقہ شافعی سوال نمبر – 0979
فقہ شافعی سوال نمبر / 0979
نماز میں تکبیر اولی کب تک حاصل ہوتی ہے اس کی کیا حد ہے؟
نماز میں تکبیر اولی حاصل ہونے کی حد کے سلسلے میں علماء کے تین اقوال ہے۔ پہلا اصح قول یہ ہے کہ مقتدی امام کے تکبیر اولی کہنے کے فوراً بعد اللہ اکبر کہتے ہوئے نماز میں شامل ہوجائے تاخیر کی صورت میں تکبیر اولی کا وقت فوت ہوجاتا ہے۔ دوسرے یہ ہے کہ امام سورہ فاتحہ کی تلاوت شروع کرنے سے پہلے تکبیر اولی کہہ کر نماز میں شامل ہوجائے۔ تیسرا قول تکبیر اولی حاصل ہونے کی آخری حد یہ ہے کہ امام کے رکوع میں جانے سے پہلے مقتدی کا قیام میں ذرہ سا وقت گزرے۔لہذا بہتر یہ ہے کہ امام کے ساتھ شروع ہی سے شامل ہوکر اس فضیلت کو حاصل کریں
علامہ نووی رحمۃ اللہ علیہ فرماتے ہیں۔ يُسْتَحَبُّ المُحافَظَةُ عَلى إدْراكِ التَّكْبِيرَةِ الأُولى مَعَ الإمامِ. وفِيما يُدْرِكُها بِهِ أوْجُهٌ: أصَحُّها بِأنْ يَشْهَدَ تَكْبِيرَةَ الإمامِ، ويَشْتَغِلَ عَقِبَها بِعَقْدِ صَلاتِهِ. فَإنْ أخَّرَ لَمْ يُدْرِكْها. والثّانِي: بِأنْ يُدْرِكَ الرُّكُوعَ الأوَّلَ. والثّالِثُ: أنْ يُدْرِكَ شَيْئًا مِنَ۔ (روضة الطالبين: ١/٣٤١)
علامہ اسنوی رحمة الله عليه فرماتے ہیں: ثم بماذا تدرك فضيلة التحرم؟ وجوه: أظهرها: بأن يشهد تكبيرة [الإمام] (٢) ويشتغل عقيبها بالأحرام، فإن أخر لم يدركها. والثاني: بإدراك الركوع الأول. والثالث: بإدراك شئ من القيام. والرابع: إن اشتغل بأسباب الصلاة كالطهارة وغيرها كفاه إدراك الركوع. (المهمات في شرح الروضة والرافعي:٣/٢٨٩)
علامہ ابن رفعہ رحمة الله عليه فرماتے ہیں: الأصحاب فيه على خمسة أوجه:أحدها-وهو ما صححه الرافعي، ومجلي: أن يشاهد تكبيرة الإحرام، ويشتغل عقيبها بعقد الصلاة؛ فإن أخر، لم يدركها. والثاني: أن يشرع في الاقتداء به قبل شروعه في القراءة للفاتحة، حكاه القاضي الحسين. والثالث: أن يدركها من أدرك قيام الركعة الأولى. والرابع- وهو ما اختاره في «الكافي»-: أنه يدركها من أدرك الإمام في الركوع. والخامس: يدركها من أدرك الركوع إن لم يشتغل بأمور الدنيا، واشتغل بأسباب الصلاة؛ مثل: الطهارة، ونحوها، وإن اشتغل بأمور الدنيا؛ فلا يكون مدركًا لها ما لم يدرك القيام. (كفاية النبيه في شرح التنبيه: ٣/٥٨٥)