فقہ شافعی سوال نمبر – 1007
فقہ شافعی سوال نمبر / 1007
مسلمان باورچی کے لیے کتے یا خنزیر کا گوشت کسی غیر مسلم کے لیے پکا کر دینے کا کیا حکم ہے؟
کتے یا خنزیر کا گوشت کھانا حرام ہے تو اسی طرح کسی دوسرے کے لیے کتے یا خنزیر کا گوشت پکا کر کھلانا بھی حرام ہے چونکہ قرآن کے مخاطب رہتی دنیا تک کے لوگ ہیں اس لیے حرام گوشت کھانا یا کھلانا مسلمان کے لیے جس طرح حرام ہے اسی طرح غیر مسلم کو پکا کر کھلانا بھی حرام ہے
وَلَا يَجُوزُ لِلْمُسْلِمِ إعَانَةُ الْكَافِرِ عَلَى مَا لَا يَحِلُّ عِنْدَنَا كَالْأَكْلِ وَالشُّرْبِ (حاشية البجيرمي على الخطيب:374)
علامہ محمد مصطفی الزحیلي فرماتے ہیں: الكفار مخاطبون بفروع الشريعة (الوجيز في أصول الفقه الإسلامي:١/٤٧٣)
لا تَجُوزُ لِلْمُسْلِمِ إعَانَةٌ لِكَافِرٍ عَلَى مَا لَا يَحِلُّ عِنْدَنَا كَالْأَكْلِ وَالشُّرْبِ فِي نَهَارِ رَمَضَانَ بِضِيَافَةٍ أَوْ غَيْرِهَا (أسنى المطالب في شرح روض الطالب ج١ص٤١٨)
ليس للمسلم خصوصية تجعل الحرام على غيره حلالًا له كلا ، إن الله رب الجميع ، والشرع سيد الجميع ، فما أحل الله بشريعته فهو حلال للناس كافة ، وما حرم فهو حرام على الجميع إلى يوم القيامة السرقة مثلا حرام ، سواء أكان السارق مسلما أم غير مسلم ، وسواء أكان المسروق منه مسلما أو غير مسلم (الحلال والحرام في الإسلام ليوسف القرضاوي:٤٥) فلا يجوز للمسلم أن يطبخ أو يقدم لحم الخنزير ولو لغيرالمسلمين، لما فيه من إعانتهم على فعل المحرم، والله تعالى يقول: ولا تَعاوَنُوا عَلى الأِثْمِ والعُدْوان (فتاوى الشبكة الإسلامية:١٣/١٦١٧٠)