فقہ شافعی سوال نمبر – 1030
فقہ شافعی سوال نمبر / 1030
احرام کی حالت میں شکار کیے ہوے جانور کا گوشت خرید کر کھانے کا کیا مسلہ ہے؟
احرام کی حالت میں شکار کا گوشت خرید کر کھا سکتا ہے، اس میں کوئی حرج نہیں بشرطیکہ وہ شکار اس کے کہنے پر نہ کیا گیا ہو بلکہ شکاری نے ازخود شکار کیا ہو ،لہذاایسے گوشت کو احرام پہنا ہوا شخص خرید کر کھاے تو کوئی حرج نہیں۔
قال الإمام النووي (ر): المسألة الثّالِثَةُ) ما صادَهُ المُحْرِمُ أوْ صادَهُ لَهُ حَلالٌ بِأمْرِهِ أوْ بِغَيْرِ أمْرِهِ أوْ كانَ مِن المُحْرِمِ فِيهِ إشارَةٌ أوْ دَلالَةٌ أوْ إعانَةٌ بِإعارَةِ آلَةٍ أوْ غَيْرِها فَلَحْمُهُ حَرامٌ عَلى هَذا المُحْرِمِ فَإنْ صادَهُ حَلالٌ لِنَفْسِهِ ولَمْ يَقْصِدْ المُحْرِمَ ثُمَّ أهْدى مِنهُ لِلْمُحْرِمِ أوْ باعَهُ أوْ وهَبَهُ فَهُوَ حَلالٌ لِلْمُحْرِمِ أيْضًا. (المجموع شرح المهذب:٧/٣٢٤)
قال الإمام الماوردي (ر): فَوَجَبَ ألّا يَحْرُمَ أكْلُهُ عَلى المُحْرِمِ أصْلُهُ إذا صادَهُ المُحِلُّ لِنَفْسِهِ بِغَيْرِ مَعُونَةِ المُحْرِمِ والدَّلالَةُ عَلَيْهِما رِوايَةُ المطلب بن عبد الله بن جابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قالَ: «لَحْمُ صَيْدِ البَرِّ لَكُمْ حلالٌ وأنْتُمْ حرمٌ ما لَمْ تَصِيدُوهُ أوْ يُصادَ لَكُمْ»، فَقَوْلُهُ: «لَحْمُ صَيْدِ البَرِّ لَكُمْ حلالٌ وأنْتُمْ حرمٌ. (الحاوي الكبير:٤/٣٠٥)
بحر المذهب للروياني ٤/٤٩
شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم ١/٦٧٥
نهاية المطلب في دراية المذهب ٤/٤٠٨