فقہ شافعی سوال نمبر – 1108
فقہ شافعی سوال نمبر / 1108
اگر کوئی ظہر کی نماز نہ پڑھے اور عصر کی اذان ہوجائے تو کیا وہ عصر کی اذان کے بعد ظہر کی قضا نماز پڑھ سکتا ہے یا عصر پہلے پڑھنا ہوگا؟
قضاء نماز پڑھنے میں ترتیب کا خیال رکھنا سنت ہے، اگر عصر کی اذان اور جماعت کے درمیان ظہر کی قضا نماز پڑھ سکتا ہو تو پہلے ظہر کی قضا کرے البتہ اس بات کا خیال رکھے کہ ادا نماز(عصر)وقت ختم ہونے کی بناء پر قضا نہ ہو پائے۔ اگر ادا نماز (عصر) کا وقت بہت کم باقی رہنے کی بناء پر قضا ہونے کا اندیشہ ہو تو نمازوں کی ترتیب سنت نہیں ایسی صورت میں پہلے ادا نماز پڑھ لی جائے اس کے بعد قضاء نماز پڑھی جائے گی
(ويُسَنُّ تَرْتِيبُهُ) أيْ الفائِتِ فَيَقْضِي الصُّبْحَ قَبْلَ الظُّهْرِ، وهَكَذا خُرُوجًا مِن خِلافِ مَن أوْجَبَهُ (و) يُسَنُّ (تَقْدِيمُهُ عَلى الحاضِرَةِ الَّتِي لا يَخافُ فَوْتَها) مُحاكاةً لِلْأداءِ، ولِلْخُرُوجِ مِن خِلافِ مَن أوْجَبَ ذَلِكَ أيْضًا، ولِأنَّهُ – ﷺ – فاتَتْهُ صَلاةُ العَصْرِ يَوْمَ الخَنْدَقِ فَصَلّاها بَعْدَ الغُرُوبِ ثُمَّ صَلّى المَغْرِبَ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، فَإنْ لَمْ يُرَتِّبْ ولَمْ يُقَدِّمْ الفائِتَةَ جازَ؛ لِأنَّ كُلَّ واحِدَةٍ عِبادَةٌ مُسْتَقِلَّةٌ، والتَّرْتِيبُ إنّما وجَبَ فِي الأداءِ لِضَرُورَةِ الوَقْتِ، فَإنَّهُ حِينَ وجَبَ الصُّبْحُ لَمْ يَجِبْ الظُّهْرُ، فَإذا فاتَ لَمْ يَجِبْ التَّرْتِيبُ فِي قَضائِهِ كَصَوْمِ رَمَضانَ، وفِعْلُهُ – ﷺ المُجَرَّدُ إنّما يَدُلُّ عِنْدَنا عَلى الِاسْتِحْبابِ. فَإنْ خافَ فَوْتَ الحاضِرَةِ لَزِمَهُ البُداءَةُ بِها لِئَلّا تَصِيرَ فائِتَةً أيْضًا، وتَعْبِيرُهُ بِلا يَخافُ فَوْتَها صادِقٌ بِما إذا أمْكَنَهُ أنْ يُدْرِكَ رَكْعَةً مِن الحاضِرَةِ فَيُسَنُّ تَقْدِيمُ الفائِتِ عَلَيْها فِي ذَلِكَ أيْضًا، وبِهِ صَرَّحَ فِي الكِفايَةِ وهُوَ المُعْتَمَدُ كَما جَرى عَلَيْهِ شَيْخُنا فِي شَرْحِ مَنهَجِهِ، (المغني المحتاج :٢١٧/١)
نهاية المحتاج : ٣٨١/١ عجالة المحتاج : ١٦٩/١ عمدة المحتاج : ٢٨٧/٢n الديباج : ١٨٥/١