فقہ شافعی سوال نمبر – 1111
فقہ شافعی سوال نمبر / 1111
اگر کسی بچہ کا بیماری کی وجہ سے ختنہ نہ کیا گیا ہو اور اب اس کی عمر ۱۵ سال یا اس سے زائد ہوچکی ہو تو کیا اس وقت بھی اس کا ختنہ کرنا ضروری ہے ؟
اگر بچہ کوکسی طرح کی بیماری یا تکلیف کا اندیشہ نہ ہو تو بچہ کی پیدائش کے ساتویں دن ختنہ کرنا مستحب ہےاور اگر کسی وجہ سے ختنہ کرنے میں تاخیر ہوجائے تو بالغ ہونے کے بعد فورا کرنا واجب ہے. البتہ اگر بیماری یا تکلیف کی وجہ سے فورا ختنہ نہیں کیا گیا ہو تو عذر زائل ہونے تک انتظار کیا جائے گا۔
قالَ أصْحابُنا وقْتُ وُجُوبِ الخِتانِ بَعْدَ البُلُوغِ لَكِنْ يستحب للولى أن يختن الصغر، في صغره لانه أرفق به. المجموع شرح المهذب:١/٣٠٢
وقت الختان:الختان كما قلنا واجب، ولكن لا يشترط أن يكون في حال الصِّغَر، بل يجوز في الصغر، والكبر. ولكن يسنّ لوليّ الطفل أن يختنه في اليوم السابع من ولادته، إن رأى الخاتن أن الطفل يطيق ذلك، ولم يكن مريضًا. (الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي:٣/٦٣)
ولا يُؤَخِّرُ عَمّا ذَكَرْناهُ مِن وقْتِ الِاسْتِحْبابِ أوْ وقْتِ الإيجابِ إلّا لِعُذْرٍ فِي الزَّمانِ مِن شِدَّةِ حَرٍّ أوْ بَرْدٍ أوْ لِعُذْرٍ في بدنه من شدة مرض يخاف عَلى نَفْسِهِ إنْ خُتِنَ، فَيُؤَخِّرُ إلى زَوالِ العذر، فلو كان نضو الخلق وعلم مِن حالِهِ أنَّهُ إنْ خُتِنَ تَلِفَ سَقَطَ فَرْضُ الخِتانِ عَنْهُ؛ لِأنَّهُ لا تَعَبُّدَ فِيما أفْضى إلى التَّلَفِ؛ لِقَوْلِ اللَّهِ تَعالى: ﴿لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إلا وُسْعَها﴾ [البقرة ٢٨٦]. (الحاوي الكبير:١٣/٤٣٤)
أسنى المطالب في شرح روض الطالب:٤/١٦ التهذيب في فقه الإمام الشافعي:٧/٤٢٨