فقہ شافعی سوال نمبر – 1123
فقہ شافعی سوال نمبر/ 1123
*عورت کے سر کے بالوں کے مسح کرنے کی حد کیا ہے؟ کیا چوٹی کے اوپری حصہ یا نیچے والے حصے پر مسح کرنے سے فرض ادا ہوجائے گا یا نہیں؟*
*عورتوں کے لیے بھی سر کے کسی بھی حصہ کا مسح کرنا فرض ہے جس طرح مردوں کو حکم ہے. اگرچہ ایک بال یا ایک بال کا کچھ حصہ ہی کیوں نہ ہو ہاں اتنا ضرور ہے کہ مسح کرتے وقت بال کا سر کی حد میں رہنا ضروری ہے۔ اور سر کی حد سے باہر نکلے ہوئے بالوں پر صرف سر کی چوٹی پر فرض مسح کرے تو کافی نہیں ہوگا.*
*وشَرْطُ الشَّعْرِ المَمْسُوحِ، أنْ لا يَخْرُجَ عَنْ حَدِّ الرَّأْسِ لَوْ مُدَّ، سَبْطًا كانَ أوْ جَعْدًا، ولا يَضُرُّ مُجاوَزَتُهُ مَنبَتَهُ عَلى الصَّحِيحِ*. (روضة الطالبين :٢٥)
*قَوْلُهُ: (فَلَوْ خَرَجَ بِهِ) أيْ بِالمَدِّ عَنْهُ أيْ عَنْ حَدِّ الرَّأْسِ مِنها أيْ مِن جِهَةِ نُزُولِهِ: قَوْلُهُ: (لَمْ يَكْفِ) إنْ مَسَحَ عَلى القَدْرِ الخارِجِ؛ لِأنَّهُ لا يُسَمّى رَأْسًا ويَكْفِي عَلى بَقِيَّتِهِ الدّاخِلَةِ اهـ. ق ل.*. (حاشية البجيرمي على الخطيب:١/١٥١)
*والمَرْأةُ كالرَّجُلِ فِي المَسْحِ.* روضة الطالبين وعمدة المفتين:٢٥)
*إحْداها المَرْأةُ كالرَّجُلِ فِي صِفَةِ مَسْحِ الرَّأْسِ عَلى ما سَبَقَ نَصَّ عَلَيْهِ الشّافِعِيُّ فِي البُوَيْطِيِّ.* المجموع شرح المهذب:٣٢٨/٢
*مَسْحِ رَأْسِها ومَسْحِ ذَوائِبِها المُسْتَرْسِلَةِ تَبَعًا وألْحَقَ غَيْرُهُ ذَوائِب الرَّجُلِ بِذَوائِبِها فِي ذَلِكَ لَكِنْ جَزَمَ فِي المَجْمُوعِ بِعَدَمِ اسْتِحْبابِ مَسْحِ الذَّوائِبِ نِهايَةٍ أيْ مِن الرَّجُلِ والمَرْأةِ قالَ سم عَلى حَجّ أنَّ هَذا أيْ ما فِي المَجْمُوعِ عُرِضَ عَلى م ر بَعْدَ كَلامِ القَفّالِ فَرَجَعَ إلَيْهِ ع ش وفِي الكُرْدِيِّ إنّ الإمْدادَ أقَرَّ إفْتاءَ القَفّالِ وما أُلْحِقَ بِهِ وزادَ الإيعابُ، وإنْ خَرَجَ عَنْ حَدِّ الرَّأْسِ بِحَيْثُ لا يُجْزِئُ مَسْحُهُ اهـ واعْتَمَدَهُ شَيْخُنا فَقالَ ويُسَنُّ مَسْحُ الذَّوائِبِ المُسْتَرْسِلَةِ، وإنْ جاوَزَتْ حَدَّ الرَّأْسِ اهـ.*
حواشي الشرواني و ابن القاسم العبادي على تحفة المحتاج :(٣٨١/١)
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين :١/٨١ كفاية الأخيار :٣٥ حواشي الشرواني و ابن القاسم العبادي على تحفة المحتاج :٣٤٢/١ العزيز شرح الوجيز:١/١١٣