فقہ شافعی سوال نمبر – 1142
فقہ شافعی سوال نمبر / 1142
قسم کے کفارہ کے روزے تینوں ایک ساتھ رکھنا ضروری ہے یا الگ الگ رکھ سکتے ہیں؟
اگر کوئی شخص قسم کھانے کے بعد اسے توڑ دے تو اس پر کفارہ لازم ہوتا ہے. کفارہ میں غلام آزاد کرنا یا دس مسکینوں کو کھانا کھلانا یا کپڑے پہنانا یا تین دن بالترتیب روزے رکھنا ہے۔ البتہ روزہ پے درپے رکھنا افضل ہے. اگر کوئی شخص متفرق (الگ الگ) طور پر رکھنا چاہے تو اس کی گنجائش ہے.
(عَنْ) كُلٍّ مِن (الثَّلاثَةِ) المَذْكُورَةِ (لَزِمَهُ صَوْمُ ثَلاثَةِ أيّامٍ) لِلْآيَةِ إذْ هِيَ مُخَيَّرَةٌ ابْتِداءً مُرَتَّبَةٌ انْتِهاءً، (ولا يَجِبُ تَتابُعُها فِي الأظْهَرِ) لِإطْلاقِ الآيَةِ، وصَحَّ عَنْ عائِشَةَ كانَ فِيما أُنْزِلَ ثَلاثَةَ أيّامٍ مُتَتابِعاتٍ فَسَقَطَتْ مُتَتابِعاتٌ، وهُوَ ظاهِرٌ فِي النُّسَخِ خِلافًا لِمَن جَعَلَهُ ظاهِرًا فِي وُجُوبِ التَّتابُعِ الَّذِي اخْتارَهُ كَثِيرُونَ، وأطالُوا فِي الِاسْتِدْلالِ لَهُ بِما أطالَ الأوَّلُونَ فِي رَدِّهِ. (تحفة المحتاج مع حواشي الشرواني والعبادي: ١٠/١٨)
وإذا عجز الحر أو المبعض عما مر .. صام ثلاثة أيام كالرقيق ولو مكاتبًا لم يأذن له سيده. والأفضل الولاء بين صومها؛ خروجًا من خلاف من أوجبه، وجاز التفريق بينها؛ لإطلاق الآية، ولبنائها على التخفيف. (فتح الرحمن بشرح زبد ابن رسلان:٩٦٣)
عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاج: (٤/١٧٧٤) حاشيتا قليوبي وعميرة:(٤/٢٧٦)