فقہ شافعی سوال نمبر – 1153
فقہ شافعی سوال نمبر / 1153
*نفل نماز پڑھتے وقت اگر والدین پکارے تو انہیں جواب دینے کا کیا حکم ہے؟*
*اگر کوئی نفل نماز پڑھ رہا ہو اور والدین میں سے کوئی اسے پکارے تو نماز کی حالت میں جواب دینا واجب ہے، البتہ جواب دینے سے نماز باطل ہوجائے گی، فرض نماز پڑھ رہا ہو تو جواب دینا حرام ہے*
*امام نووی رحمة الله عليه فرماتے ہیں: فِيهِ قِصَّةُ جُرَيْجٍ وأنَّهُ آثَرَ الصَّلاةَ عَلى إجابَتِها فَدَعَتْ عَلَيْهِ فاسْتَجابَ اللَّهُ لَها قالَ العُلَماءُ هَذا دَلِيلٌ عَلى أنَّهُ كانَ الصَّوابُ فِي حَقِّهِ إجابَتَها لِأنَّهُ كانَ فِي صَلاةِ نَفْلٍ والِاسْتِمْرارُ فِيها تَطَوُّعٌ لا واجِبٌ وإجابَةُ الأُمِّ وبِرُّها واجِبٌ وعُقُوقُها حَرامٌ.* (شرح النووي على المسلم: ١٦ / ١٠٥)
*علامہ سلیمان الجمل رحمة اللہ عليه فرماتے ہیں: إجابَةِ أحَدِ الوالِدَيْنِ وإنْ شَقَّ عَدَمُ إجابَتِهِ فَإنَّها لا تَجِبُ حِينَئِذٍ بَلْ تَحْرُمُ فِي الفَرْضِ ويَبْطُلُ بِها وتَجُوزُ فِي النَّفْلِ ويَبْطُلُ بِها والإجابَةُ فِيهِ أوْلى إنْ شَقَّ وغَيْرُهُ مِن الأنْبِياءِ كَسَيِّدِنا عِيسى تَجِبُ إجابَتُهُ وتَبْطُلُ بِها الصَّلاةُ.* (حاشية الجمل: ١/٤٢٧)
*علامہ رویانی رحمة الله عليه فرماتے ہیں: لو ناداه الوالد أو الوالدة وهو في الصلاة، قيل فيه وجهان: أحدهما: يلزمه الإجابة وتبطل صلاته إذا أجاب، والثاني: تلزمه الإجابة ولا تبطل صلاته بها، وفيه وجه ثالث لا تلزمه الإجابة أصلًا، وهذا هو أصح عندي* (بحر المذهب للروياني ٢/٣٠٦)