فقہ شافعی سوال نمبر – 1158
فقہ شافعی سوال نمبر / 1158
کیا ناف میں تیل ڈالنے سے روزہ ٹوٹ جاتا ہے؟
ناف میں تیل ڈالنے سے روزہ نہیں ٹوٹتا ہے، اس لیے کہ ناف منفذ مفتوح میں سے نہیں ہے. اور روزہ ٹوٹنے کے لیے منافذ مفتوحہ میں سے کسی چیز کا پیٹ تک پہنچنا ضروری ہے.
فقہاء کرام فرماتے ہیں: وشَرْطُ الواصِلِ كَوْنُهُ مِن مَنفَذٍ) بِفَتْحِ الفاءِ كَما ضَبَطَهُ المُصَنِّفُ كالمَدْخَلِ والمَخْرَجِ (مَفْتُوحٌ فَلا يَضُرُّ وُصُولُ الدُّهْنِ) إلى الجَوْفِ (بِتَشَرُّبِ المَسامِّ) وهِيَ ثُقَبُ البَدَنِ كَما قالَهُ الجَوْهَرِيُّ، وهِيَ جَمْعُ سَمٍّ بِتَثْلِيثِ السِّينِ، والفَتْحُ أفْصَحُ كَما لَوْ طَلى رَأْسَهُ أوْ بَطْنَهُ بِهِ كَما لا يَضُرُّ اغْتِسالُهُ بِالماءِ البارِدِ وإنْ وجَدَ لَهُ أثَرًا بِباطِنِهِ بِجامِعِ أنَّ الواصِلَ إلَيْهِ لَيْسَ مِن مَنفَذٍ (مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج:٢/١٥٦)
(وما) أيْ ولا بِما (تَشَرَّبَتْهُ المَسامُّ) بِتَشْدِيدِ المِيمِ ثُقُبُ البَدَنِ جَمْعُ سَمٍّ بِتَثْلِيثِ السِّينِ والفَتْحُ أفْصَحُ وذَلِكَ فِيما إذا دَهَنَ بِدُهْنٍ فَلا يُفْطِرُ بِهِ (وإنْ وصَلَ إلى الجَوْفِ) لِأنَّهُ لَمْ يَصِلْ فِي مَنفَذٍ مَفْتُوحٍ فَأشْبَهَ الِانْغِماسَ فِي الماءِ وإنْ وجَدا أثَرَهُ فِي باطِنِهِ.
أسنى المطالب في شرح روض الطالب:١/٤١٦ تحفة المحتاج في شرح المنهاج مع حواشي الشرواني والعبادي:٣/٤٠٣ بداية المحتاج في شرح المنهاج:١/٥٦٤ حاشية البجيرمي على شرح المنهج :٢/٧٣