فقہ شافعی سوال نمبر – 1183
فقہ شافعی سوال نمبر / 1183
*عورتوں کے لیے احرام کی حالت میں زیورات کے استعمال کرنے کا کیا مسئلہ ہے؟*
*عورتوں کے لیے حالت احرام میں زیورات پہننے کی کوئی ممانعت نہیں ہے.*
*عَنِ ابْنِ عُمَرَ: أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى النِّسَاءَ فِي إِحْرَامِهِنَّ عَنِ الْقُفَّازَيْنِ وَالنِّقَابِ وَمَا مَسَّ الْوَرْسُ وَالزَّعْفَرَانُ مِنَ الثِّيَابِ وَلْتَلْبَسْ بَعْدَ ذَلِكَ مَا أحبَّتْ من ألوانِ الثيابِ معصفر أوخز أَو حلي أَو سروايل أَو قميصٍ أَو خُفٍّ. رَوَاهُ أَبُو دَاوُد*. (الغرر البهية :٣٣٧/٢)
*قال الإمام زكريا الأنصاري رحمة الله عليه: وَخَرَجَ بِوَجْهِهَا غَيْرُهُ كَرَأْسِهَا وَكَفَّيْهَا فَهُوَ عَلَى حَالِهِ قَبْلَ الْإِحْرَامِ لِظَاهِرِ الْخَبَرِ*. بحر المذهب: ٣٣٩/١١
*قال الإمام الروياني رحمة الله عليه: ويحل للمحرمة … لبس الحلي*
*قال الإمام الرافعي رحمه الله عليه: ويجوز للمرأة لبس المخيط من القميص والسَّرَاوِيل والخُفِّ وغيرها، رِوي أنه ﷺ قال:» وَلْتَلْبَسْ بَعْدَ ذَلِكَ مَا أَحْبَبْنَ مِنْ أَلْوَانِ، الثِّيَاب مُعَصْفَرًا، أَوْ خَزًّا، أو حُلِيًّا، أَوْ سَرَاوِيلَ، أَوْ قَمِيصًا، أَوْ خُفًّا”*. (العزيز : ٤٦١/٣)
*١٨٢٨/الحديث رواه أبو داود في كتاب الحج تحت باب ما يلبسه المحرم*. أسنى المطالب: ٥٠٦/١