فقہ شافعی سوال نمبر – 1229
فقہ شافعی سوال نمبر / 1229
اگر کوئی تنگدست آدمی عمرہ کے لیے زکات کی رقم طلب کرے تو ایسے شخص کو زکات کی رقم دینے کا کیا حکم ہے؟
غریب و تنگدست آدمی پر حج اور عمرہ فرض نہیں اور زکات کا مال صرف حج و عمرہ کے لیے دینا جائز نہیں ہے ہاں اگر کوئی غریب یا تنگدست آدمی کو غربت کی وجہ سے زکاۃ دی جائے اور وہ ان پیسوں سے حج یا عمرہ کرے تو کوئی حرج نہیں ہے صرف حج یا عمرہ کی نیت سے مانگ کر لوگوں سے زکات کی رقم وصول کرنا اور حج یا عمرہ کرنا جائز نہیں
وليس الحج والعمرة من هذه المصارف عند الجمهور، فقد اختلف العلماء في جواز دفع الزكاة لمن لا يستطيع الحج أو العمرة لكي يحج ويعتمر، والمعتمد في مذهب الحنابلة الجواز، وذهب الجمهور إلى المنع، ومذهب الجمهور هو الصحيح، ورجح المنع جمع من محققي الحنابلة، منهم الموفق ابن قدامة. (فتاوي دار المصرية)
ومال إلى المنع أيضا العلامة العثيمين رحمه الله، حيث سئل رحمه الله السؤال التالي: هل يجوز للإنسان أن يعطي شيئا من زكاته لمن أراد أن يحج؟ فأجاب رحمه الله بقوله: أما إذا كان الحج نفلا فلا يجوز أن يعطى من الزكاة، وأما إذا كان فريضة فذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك، وأن تعطيه ليحج الفريضة، وفي نفسي من هذا شيء؛ لأنه لا فريضة عليه ما دام معسرا، وإذا كان لا فريضة عليه فلا يجوز أن يعطى من الزكاة۔. (الفتوى/١٢١٩٠٩)
إن الأصناف الثمانية هم المستحقون للزكاة حصراً، فلا تصرف لغيرهم، لأن نص الآية أفاد الحصر، فقال تعالى: ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ.. التوبة : ٦٠] والمقصود من (الصدقات) الزكاة المفروضة لقوله تعالى في آخر لآية ﴿ فَرِيضَةً مِّنَ اللهِ، فلا يجوز دفعها لبناء المسجد أو غير ذلك، أما غير الزكاة من الصدقات المتطوع بها فيجوز صرفها لهم ولغيرهم۔. (المعتمد:٢-١١٨)
كتاب الفقه على مذهب الأربعة:٢-١٥١