ہفتہ _12 _اگست _2023AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 1191
سرین کے اردگرد بالوں کو صاف کرنے کا کیا حکم ہے جب کہ ان بالوں کو نکالنا دشوار ہوتاہے؟
جس طرح زیر ناف اور اگلی شرم گاہ کے اردگرد بالوں کا نکالنا مسنون ہے اسی طرح پچھلی شرم گاہ کے بالوں کو بھی صاف کرنا زیادہ پاکی و طہارت کا سبب ہے
امام نووی رحمة الله عليه فرماتے ہیں: الِاسْتِحْدادُ فَهُوَ حَلْقُ العانَةِ…. وهُوَ سُنَّةٌ.. والمُرادُ بِالعانَةِ الشَّعْرُ الَّذِي فَوْقَ ذَكَرِ الرَّجُلِ وحَوالَيْهِ وكَذاكَ الشَّعْرُ الَّذِي حَوالَيْ فَرْجِ المَرْأةِ ونُقِلَ عَنْ أبِي العَبّاسِ بْنِ سُرَيْجٍ أنَّهُ الشَّعْرُ النّابِتُ حَوْلَ حَلْقَةِ الدُّبُرِ فَيَحْصُلُ مِن مَجْمُوعِ هَذا اسْتِحْبابُ حَلْقِ جَمِيعِ ما عَلى القُبُلِ والدُّبُرِ وحَوْلَهُما. (شرح النووی علی مسلم:۳/ ١٤٨)
امام نووی رحمة الله عليه فرماتے ہیں: وأمّا حَقِيقَةُ العانَةِ الَّتِي يُسْتَحَبُّ حَلْقُها فالمَشْهُورُ أنَّها الشَّعْرُ النّابِتُ حَوالَيْ ذَكَرِ الرَّجُلِ وقُبُلِ المَرْأةِ وفَوْقَهُما: ورَأيْت فِي كِتابِ الودائع المنسوب إلى العباس ابن سُرَيْجٍ وما أظُنُّهُ يَصِحُّ عَنْهُ قالَ العانَةُ الشَّعْرُ المُسْتَدِيرُ حَوْلَ حَلَقَةِ الدُّبُرِ: وهَذا الَّذِي قاله غريب ولكن لا منع مِن حَلْقِ شَعْرِ الدُّبُرِ وأمّا اسْتِحْبابُهُ فَلَمْ أرَ فِيهِ شَيْئًا لِمَن يُعْتَمَدُ غَيْرَ هَذا فَإنْ قَصَدَ بِهِ التَّنَظُّفَ وسُهُولَةَ الِاسْتِنْجاءِ فَهُوَ حَسَنٌ مَحْبُوبٌ. (المجموع:۱/ ٢٨٩)
عون المعبود: ١/٥٤
اتوار _13 _اگست _2023AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر/ 1192
اگر بچہ مردہ پیدا ہوجائے تو کان میں اذان و اقامت کہنے کا کیا حکم ہے؟
اگر بچہ ماں کے پیٹ سے مردہ پیدا ہوجائے تو اس کے کانوں میں اذان و اقامت کہنا سنت نہیں. اس لیے کہ اذان و اقامت کی مشروعیت زندہ بچے کے ساتھ خاص ہے
لِيَكُونَ إعْلَامُهُ بِالتَّوْحِيدِ أَوَّلَ مَا يَقْرَعُ سَمْعَهُ عِنْدَ قُدُومِهِ إلَى الدُّنْيَا كَمَا يُلَقَّنُ عِنْدَ خُرُوجِهِ مِنْهَا. (حاشية البجيرمي ٤/٣٠٣)
أَنْ (يُؤَذَّنَ فِي أُذُنِهِ الْيُمْنَى وَيُقَامُ فِي الْيُسْرَى وَيُحَنَّكَ بِتَمْرٍ فَحُلْوٍ حِينَ يُولَدُ) فِيهِمَا أَمَّا الْأُولَى فَلِأَنَّ مَنْ فُعِلَ بِهِ ذَلِكَ لَمْ تَضُرَّهُ أُمُّ الصِّبْيَانِ أَيْ التَّابِعَةُ مِنْ الْجِنِّ رَوَاهُ ابْنُ السُّنِّيِّ «وَلِأَنَّهُ ﷺ أَذَّنَ فِي أُذُنِ الْحَسَنِ حِينَ وَلَدَتْهُ فَاطِمَةُ» رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَسَنٌ صَحِيحٌ. حاشية البجيرمي ٣/٣٠٣
غاية البيان شرح زبد ابن رسلان ١/٣١٦
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي ٣/٦٠
عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاج ٤/١٧٤٥
پیر _14 _اگست _2023AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 1193
غیر ممیز بچہ اگر ایت سجدہ تلاوت کرے تو کیا سننے والے کے لیے سجدہ کرنے کا کیا مسئلہ ہے؟
آیت سجدہ کی تلاوت کرنے والا اگر غیر ممیز بچہ ہو (اتنا چھوٹا بچہ اپنی ضروریات خود سے پورا نہ کر سکتا ہو) تو سننے والے پر سجدہ تلاوت کرنا سنت نہیں ہے.
قال الإمام سعيد باعشن رحمة الله عليه تعالى: وأن تكون مقصودة، لا كقراءة نائم وطير معلم وغير مميز. (بشرى الكريم:٣٠٥/١)
قال الإمام النووي رحمة الله عليه: وَلَوْ اسْتَمَعَ إلَى قِرَاءَةِ مُحْدِثٍ أَوْ كَافِرٍ أَوْ صَبِيٍّ فَوَجْهَانِ الصَّحِيحُ اسْتِحْبَابُ السُّجُودِ لِأَنَّهُ اسْتَمَعَ سَجْدَةً. (المجموع: ٥٨/٤)
قال الإمام الرملي رحمة الله عليه: هَلْ يُشْرَعُ سُجُودُ التِّلَاوَةِ لِقِرَاءَةِ الطَّيْرِ أَوْ الصَّبِيِّ وَالْمُحْدِثِ وَالْكَافِرِ وَالْجُنُبِ وَالسَّكْرَانِ وَالْحَيَوَانِ وَالْمَلَكِ وَالْجِنِّيِّ وَالْمَرْأَةِ بِحَضْرَةِ الرَّجُلِ أَمْ لَا؟ (فَأَجَابَ) بِأَنَّهُ لَا يُشْرَعُ السُّجُودُ لِقِرَاءَةِ الطَّيْرِ وَالْحَيَوَانِ وَالْجُنُبِ وَالسَّكْرَانِ وَشُرِعَ لِقِرَاءَةِ الصَّبِيِّ وَالْمُحْدِثِ وَالْكَافِرِ وَالْمَلَكِ وَالْجِنِّيِّ وَالْمَرْأَةِ بِحَضْرَةِ الرَّجُلِ، وَلَوْ أَجْنَبِيًّا. فتاوي الرملي:٢٠٤/١
روضة الطالبين:٣١٩/١
فتح العزيز :١٠٥/٢
اسني المطالب: ١٩٧/١
منگل _15 _اگست _2023AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 1194
مرد کا چھوٹی بچی کی میت کو غسل دینا اور عورت کا چھوٹے بچہ کی میت کو غسل دینے کیا مسئلہ ہے؟
عورت کا چھوٹے بچہ کی میت کو اور اسی طرح مرد کا چھوٹی بچی کی میت کو غسل دینا اس وقت صحیح ہے جب اس بچہ یا بچی کو دیکھ کر شہوت ابھرنے کا امکان نہ ہو۔ البتہ مرد بچے (میت) کو مرد حضرات اور بچی کی میت کو عورتیں ہی غسل دینا بہتر ہے
قال النووي رحمة الله عليه: فِي مَذَاهِبِهِمْ فِي غُسْلِ الْمَرْأَةِ الصَّبِيَّ وَغُسْلِ الرَّجُلِ الصَّبِيَّةَ وَقَدْرِ سِنِّهِ قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ أَجْمَعَ الْعُلَمَاءُ عَلَى أَنَّ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تُغَسِّلَ الصَّبِيَّ الصَّغِيرَ ثُمَّ قَالَ الْحَسَنُ تُغَسِّلُهُ إذَا كَانَ فَطِيمًا أَوْ فَوْقَهُ بِقَلِيلٍ وَقَالَ مَالِكٌ وَأَحْمَدُ ابْنُ سَبْعِ سِنِينَ وَقَالَ الاوزاعي ابن اربع أو خمس وقال اسحق ثَلَاثٍ إلَى خَمْسٍ قَالَ وَضَبَطَهُ أَصْحَابُ الرَّأْيِ بِالْكَلَامِ فَقَالُوا تُغَسِّلُهُ مَا لَمْ يَتَكَلَّمْ وَيُغَسِّلُهَا مَا لَمْ تَتَكَلَّمْ (قُلْتُ) وَمَذْهَبُنَا يُغَسَّلَانِ مَا لَمْ يَبْلُغَا حَدًّا يُشْتَهَيَانِ. (المجموع:٦/١٥٤)
قال زكريا الأنصاري رحمة الله عليه: بِأَنَّهُ هُنَا مَحَلُّ حَاجَةٍ (كَمَيْتٍ) ذَكَرٍ، أَوْ أُنْثَى (فِي الصِّغَرْ) بِحَيْثُ لَا يُشْتَهَى فَإِنَّ لِكُلٍّ مِنْ الذَّكَرِ وَالْأُنْثَى أَنْ يُغَسِّلَهُ، كَمَا يَحِلُّ لَهُ نَظَرُهُ وَمَسُّهُ. (الغرر البهية:٣/٢٣٠)
قال الدميري رحمة الله عليه: الصبي والصبية إذا لم يبلغا حدًا يشتهيان… يجوز للرجال والنساء جميعًا غسلهما، فإن بلغا ذلك.. فكالبالغين (النجم الوهاج:٣/٢٥)
قال زين الدين المليباري رحمة الله عليه: نعم لهما غسل من لا يشتهى من صبي أو صبية لحل نظر كل ومسه وأولى الرجال به أولاهم بالصلاة۔ (فتح المعين /١٥٠)
إعانة الطالبين:٢/١٧٥
بدھ _16 _اگست _2023AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 1195
کالے رنگ کے کپڑے پہننے کا کیا حکم ہے؟
کالے رنگ کے کپڑے پہننا جائز ہے
علامة الماوردي رحمة الله عليه فرماتے ہیں: فَأَمَّا لُبْسُ السَّوَادِ وَ الْبَيَاضِ فَكِلَاهُمَا جَائِزٌ. الحاوي الکبیر:٤٤٠/٢
علامة الروياني رحمة الله عليه فرماتے ہیں: وقال بعض أصحابنا: يجوز لبس السواد، لأن النبي ﷺ كان يقيم بعمامة سوداء ويرتدي بإزار أسحمي، وأول من أحدث السواد بنو العباس في خلافتهم شعارًا لهم (بحرالمذهب: ١٧٢/٣)
جمعرات _17 _اگست _2023AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 1196
بال کاٹنے کے بعد یا پسینہ سے بدبودار ہونے پر بغیر نہائے نماز پڑھنے کا کیا حکم ہے؟
بدن میں بدبو، پسینہ اور گندگی پیدا ہونے یا کسی بھی قسم کے تبدیلی محسوس کرنے پر شریعت میں غسل کرنے کی ترغیب دی گی ہے، چونکہ بال کاٹنے کے بعد بھی ایک قسم کا تغیر پیدا ہوتا ہے اس لیے غسل کرنا اچھا اور مستحسن ہے۔ البتہ اگر کوئی بغیر غسل کے بھی نماز پڑھنا چاہیے تو پڑھ سکتا ہے۔
وبقيت اغسال اخر مسنونة كالغسل لدخول الحرم ….. و لحق العانة وللخروج من الحمام…و يستحب لكل اجتماع وفي كل حال تتغير منه رائحة البدن. شرح التنبيه:١-٤٣٩
فاذا اغتسل المسلم تنظف جسمه مما اصابه من قذر او علق به من وسخ او افرزه من عرق وفي هذه النظافة وقاية من الجراثيم التي تسبب الامراض وتطيب لرائحة الجسم مما يدعو لحصول الالفة والمحبة بين الناس. المنهج القويم/١-٧٤
رغب الشرع كثيرا في الاغتسال حرصا على النظافة والنشاط والحيوية، ورفعا لآثار العرق والرائحة وازالة للوسخ والقذر لذلك ندب الغسل في مناسبات عديدة ليبقى المسلم نظيفا طيب الرائحة بعيدا عن إلحاق الاذى بغيره (المعتمد/١-١٣٦)
جمعہ _18 _اگست _2023AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 1197
کیا سجدہ شکر مخصوص نعمتوں کے حصول پر کرنا ہے یا روز مرہ کی نعمتوں پر بھی سجدہ شکر کرنے کا کیا حکم ہے؟
سجدہ شکر سنت ہے اور مخصوص نعمتوں کے حصول پر یا خوشی حاصل ہونے پر اسی طرح کسی مصیبت کے ٹل جانے پر بھی سجدہ شکر کرنا مستحب ہے۔ روز مرہ کی نعمتوں پر سجدہ شکر سنت نہیں ہے
امام نووی رحمة الله عليه فرماتے ہیں: السَّجْدَةُ الثَّالِثَةُ: سَجْدَةُ الشُّكْرِ: سُجُودُ الشُّكْرِ سُنَّةٌ عِنْدَ مُفَاجَأَةِ نِعْمَةٍ، ظاهرةٍ و انْدِفَاعِ نِقْمَةٍ، مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ، وَكَذَا إِذَا رَأَى مُبْتَلًى بِبَلِيَّةٍ، أَوْ بِمَعْصِيَةٍ. وَلَا يُسَنُّ عِنْدَ اسْتِمْرَارِ النِّعَمِ. (روضة الطالبين/١٤٥)
امام نووی رحمة الله عليه فرماتے ہیں: سُجُودُ الشُّكْرِ سُنَّةٌ عِنْدَ تَجَدُّدِ نِعْمَةٍ ظَاهِرَةٍ وَانْدِفَاعِ نِقْمَةٍ ظَاهِرَةٍ سَوَاءٌ خَصَّتْهُ النِّعْمَةُ وَالنِّقْمَةُ أَوْ عَمَّتْ الْمُسْلِمِينَ قَالَ أَصْحَابُنَا وَكَذَا إذَا رَأَى مُبْتَلًى بِبَلِيَّةٍ فِي بَدَنِهِ أو بغيرها أبو بِمَعْصِيَةٍ يُسْتَحَبُّ أَنْ يَسْجُدَ شُكْرًا لِلَّهِ تَعَالَى وَلَا يُشْرَعُ السُّجُودُ لِاسْتِمْرَارِ النِّعَمِ لِأَنَّهَا لَا تَنْقَطِعُ. (المجموع: ٨١/٥)
علامة العمراني رحمة الله عليه فرماتے ہیں: ومن تجددت عليه نعمة ظاهرة، مثل: أن رزقه الله ولدًا، ومالًا، أو وجد ضالة له، أو اندفعت عنه نقمة ظاهرة، مثل: أن كان محبوسًا، فخلي، أو مريضًا، فشفي، أو هناك عدوٌ، فهزم. (البیان:٢٩٤/٢)
بحرالمذهب:٣٠٥/٢
بدھ _23 _اگست _2023AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 1198
چلتے پھرتے قرآن کی تلاوت کرنے کا کیا حکم ہے؟
قرآن مجید کو چلتے ہوئے پڑھنا جائز ہے البتہ سکون وقار اور ادب و احترام کے ساتھ بیٹھ کر قرآن کی تلاوت کرنا بہتر ہے.
قال النووي رحمة الله عليه: يُسْتَحَبُّ أَنْ يُنَظِّفَ فَمَه قَبْلَ الشُّرُوعِ فِي الْقِرَاءَةِ بِسِوَاكٍ وَنَحْوِهِ وَيَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ وَيَجْلِسَ مُتَخَشِّعًا بِسَكِينَةٍ وَوَقَارٍ وَلَوْ قَرَأَ قَائِمًا أَوْ مُضْطَجِعًا أَوْ مَاشِيًا أَوْ عَلَى فِرَاشِهِ جَازَ (المجموع:٣/١٠٧)
التبيان في آداب حملة القرآن للنووي ١٢٤)
(فتاوى اللجنة الدائمة :٤/١٤٤)
جمعرات _24 _اگست _2023AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 1199
جمعہ کی نماز میں خطبہ اور نماز کے درمیان بیان کرنے کا کیا مسئلہ ہے؟
جمعہ کی نماز میں خطبے اور نماز کے درمیان بیان نہیں کرنا چاہیے چونکہ خطبہ اور نماز کے درمیان زیادہ دیر کرنا جائز نہیں ہے البتہ مختصرا کچھ کہنا چاہیے (جیسا صف بندی کی ترغیب وغیرہ) تو کوئی حرج نہیں ہے۔
ثم الفصل اليسير لا يمنع الجمع فكذلك لا يمنع الجمع بين الخطبة والصلاة وإن طال الفصل قال الشافعي أحببت ان يبتدئ الخطبة ثم يصلى بعدها الجمعة فان لم يفعل صلى الظهر واختلف أصحابنا فيه فقال أبو العباس تجب إعادة الخطبة ثم يصلى الجمعة لان الخطبة مع الصلاة كالصلاتين المجموعتين فكما لا يجوز الفصل الطويل بين الصلاتين لم يجز بين الخطبة والصلاة. (المجموع: 490/5)
وَلَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ بَيْنَ الْخُطْبَةِ وَالصَّلَاةِ فَصْلٌ يَتَبَاعَدُ. (كتاب الام:380/2)
المهذب: ١-٣٨٦
المعتمد: ١-٥١٩
بدھ _30 _اگست _2023AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 1200
*دفین کے وقت کفن کی رسی کی گانٹھ کھولنے اور اس رسی کو وہی پر چھوڑنے کا کیا مسئلہ ہے؟
میت کو قبر میں اتارنے کے بعد کفن کی رسی کی گانٹھ کو کھول کر اس رسی کو وہی پر چھوڑنا بہتر ہے۔
قال الإمام النووي رحمة الله عليه: قال الشافعي في المختصر والأصحاب: فإن خيف انتشار الأكفان عند الحمل شدت بشداد يعقد عليها فإذا أدخلوه القبر حلوه. (المجموع:190/6)
قال الإمام النووي رحمة الله عليه: ثم قال الشافعي رحمه الله: يشد على صدرها ثوب، لئلا تنتشر أكفانها، واختلف فيه. فقال أبو إسحاق: هو ثوب سادس، ويحل عنها إذا وضعت في القبر. وقال ابن سريج: يشد عليها ثوب من الخمسه ويترك. (روضة الطالبين: 626/1)
الغرر البهية:252/3
العزيز.: 413/2
بحر المذهب:327/3