جمعرات _19 _نومبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0921
*اگر کسی عورت میت کے بال لمبے ہوں تو ان بالوں کو کاٹنے کا کیا مسئلہ ہے؟*
*ميت کے بال نکالنا مکروہ ہے، اگر کسی عورت کا انتقال ہوجائے اور اس کے بال لمبے ہو تو اسی حالت میں دفن کریں، کفن کے وقت اگر کسی میت عورت کے بال لمبے ہوں تو اس کی تین چوٹیاں بناکر پیٹھ کے پیچھے دیں۔*
*قال الإمام الشافعي رحمة الله عليه: وَإِنْ كَانَتْ امْرَأَةً ضَفَرُوا شَعْرَ رَأْسِهَا كُلَّهُ نَاصِيَتَهَا وَقَرْنَيْهَا ثَلَاثَ قُرُونٍ ثُمَّ أُلْقِيَتْ خَلْفَهَا* (الأم للشافعي:٣٠٢/١)
*قال الإمام الأنصاري زكريا رحمة عليه الله: فصل (ويكره التقليم) لأظفار الميت غير المحرم (وإزالة شعر الميت) المذكور كشعر إبطه وعانته ورأسه۔* (أسنى المطالب في شرح روض الطالب:٣٠٤/١)
*قال الإمام النووي رحمة الله عليه: قالَ الشَّافِعِيُّ فِي مُخْتَصَرِ الْمُزَنِيِّ مِنْ أَصْحَابِنَا مَنْ رَأَى حَلْقَ الشَّعْرِ وَتَقْلِيمَ الْأَظْفَارِ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ يَرَهُ قَالَ الشَّافِعِيُّ وَتَرْكُهُ أَعْجَبُ إلَيَّ هَذَا نَصُّهُ وَهُوَ صَرِيحٌ فِي تَرْجِيحِ تركه* (المجموع شرح المهذب ,٥/١٧٩)
اتوار _22 _نومبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0922
*عورتوں کے بیان سننے کا کیا حکم ہے؟*
*عورت کی آواز ستر میں داخل نہیں، عورت کی آواز سننا اس وقت جائز ہے جب فتنہ کا اندیشہ نہ ہو اور عورت کی آواز سننے سے لذت حاصل نہ ہوتی ہو تو عورتوں کا بیان سننا درست ہے۔*
*قال الامام المجموعة من المؤلفين رحمة الله عليه: أما صوت المرأة فليس بعورة عند الشافعية. ويجوز الاستماع إليه عند أمن الفتنة ، وقالوا: وندب تشويهه إذا قرع بابها فلا تجيب بصوت رخيم.* الموسوعة الفقهية الكويتية:٣١/٤٧
*قال الأمام العمرانی رحمة الله عليه أن صوت المرأة ليس بعورة* البيان في مذهب الإمام الشافعي:١٨٨/١١
*قال الأمام المصاري رحمة الله عليه ثم إن صوت المرأة ليس بعورة وسيأتي ثم حكم الإصغاء له.* أسنى المطالب في شرح روض الطالب،١٧٦/١
*قال الأمام القيلیوبي رحمة الله عليه: صوت المرأة ليس بعورة على الصحيح فلا يحرم سماعه* (حاشيتا قليوبي وعميرة:٢٠١/١)
*قال الأمام وهبة الزحيلي رحمة الله عليه: صوت المرأة: صوت المرأة عند الجمهور ليس بعورة؛ لأن الصحابة كانوا يستمعون إلى نساء النبي صلى الله عليه وسلم لمعرفة أحكام الدين، لكن يحرم سماع صوتها بالتطريب والتنغيم ولو بتلاوة القرآن، بسبب خوف الفتنة* (الفقه الاسلامي و أدلته للزحيلي:٧٥٥/١)
*قال الأمام البكري الدمياطي رحمة الله عليه: وليس من العورة الصوت فلا يحرم سماعه إلا إن خشي منه فتنة أو التذ به * (اعانة الطالبين على حل الفاظ فتح المعين ٣٠٢/٣)
منگل _24 _نومبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر/ 0923
*جانوروں کو خصی کرنے کا کیا حکم ہے؟*
اسلام میں کسی جانور کو بھی تکلیف دینا قطعاً جائز نہیں۔ خصی کرنے سے جانور کو تکلیف ہوتی ہے البتہ وہ جانور جن کا کھانا جائز ہے ان جانوروں کو چھوٹی عمر میں خصی کرنے کی اجازت دی ہے ۔لیکن بڑی عمر کے جانوروں کو خصی کرنا درست نہیں ہے۔
*قال الإمام النووي رحمة الله عليه: قَالَ الْبَغَوِيّ وَالرَّافِعِيُّ لَا يَجُوزُ خِصَاءُ حَيَوَانٍ لَا يُؤْكَلُ لَا فِي صِغَرِهِ وَلَا فِي كِبَرِهِ قَالَ وَيَجُوزُ خِصَاءُ الْمَأْكُولِ فِي صِغَرِهِ لِأَنَّ فِيهِ غَرَضًا وَهُوَ طِيبُ لَحْمِهِ وَلَا يَجُوزُ فِي كِبَرِهِ وَوَجْهُ قَوْلِهِمَا أَنَّهُ دَاخِلٌ فِي عُمُومِ قَوْله تَعَالَى إخْبَارًا عَنْ الشَّيْطَانِ (وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خلق الله) فَخَصَّصَ مِنْهُ الْخِتَانَ وَالْوَسْمَ وَنَحْوَهُمَا وَبَقِيَ الْبَاقِي دَاخِلًا فِي عُمُومِ الذَّمِّ وَالنَّهْيِ.* (المجموع شرح المهذب:٦ / ١٧٧)
*قال الإمام خطيب الشربيني رحمة الله عليه: وَيَجُوزُ خِصَاءُ مَا يُؤْكَلُ فِي صِغَرِهِ؛ لِأَنَّهُ يُطَيِّبُ اللَّحْمَ وَيَحْرُمُ فِي الْكَبِيرِ، وَكَذَا خِصَاءُ مَا لَا يُؤْكَلُ* (مغني المحتاج: ٤ / ١٩٤)
*قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمة الله عليه: فَصْلٌ يَجُوزُ خِصَاءُ صِغَارِ الْمَأْكُولِ) لِطِيبِ لَحْمِهِ وَقَدْ صَحَّ أَنَّهُ «- صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ضَحَّى بِكَبْشَيْنِ مَوْجُودِينَ» (لَا غَيْرِهِ) الْأَوْلَى لَا غَيْرِهَا أَيْ لَا كِبَارِ الْمَأْكُولِ وَلَا غَيْرِ الْمَأْكُولِ مُطْلَقًا فَلَا يَجُوزُ خِصَاؤُهُمَا لِلنَّهْيِ عَنْ خِصَاءِ الْبَهَائِمِ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ وَهُوَ مَحْمُولٌ عَلَى ذَلِكَ* (أسنى المطالب: ١ / ٤٠٤)
*قال الإمام القليوبي رحمة الله عليه: وَأَمَّا الْخِصَاءُ فَحَرَامٌ إلَّا فِي مَأْكُولٍ صَغِيرٍ عُرْفًا لِطِيبِ لَحْمِهِ* (حاشيتا قليوبي وعميرة:٣ / ٢٠٥)
*قال الإمام النووي رحمة الله عليه: وَيَجُوزُ خِصَاءُ مَا يُؤْكَلُ لَحْمُهُ فِي صِغَرِهِ لِطِيبِ لَحْمِهِ، وَلَا يَجُوزُ فِي كِبَرِهِ، وَخِصَاءُ مَا لَا يُؤْكَلُ* (روضة الطالبين:٢ / ٣٣٧)
ہفتہ _28 _نومبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0924
*فقہ کی اصطلاح میں حرمت مصاہرت کسے کہتے ہیں اور وہ کون کون ہیں؟ *
*فقہ کی اصطلاح میں حرمت مصاہرت سے مراد ایسے رشتے جو نکاح کی وجہ سے ہمیشہ کے لیے حرام ہوتے ہیں۔ وہ مندرجہ ذیل عورتیں ہیں : ١) باپ کی بیوی (سوتیلی ماں) اسی طرح دادا نانا کی بیویاں یعنی اصول کی بیویاں۔۲) تمام فروع کی بیویاں بیٹا، پوتا، پر پوتا ۔ ۳) بیوی کی ماں، نانی، دادی، پرنا نانی و پردادی۔ ٤) ربیبہ (بیوی کی بیٹی) جبکہ باپ نے اس کی ماں سے نکاح کے بعد تعلق قائم کیا ہو۔*
*قال الإمام النووي رحمة الله عليه : الاربع المنصوص على تحريمهن بالمصاهرة، فأما الزوجة والربيبة وحليلة الابن وحليلة الاب لقوله تعالى (ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء) وقوله تعالى (وأمهات نسائكم وربائكم اللاتى في حجوركم من نسائكم اللاتى دخلتم* ( المجموع:٢١٧/١٦)
*وقال فيه أيضاً: ضأن الزنا لا يثبت حرمة المصاهرة حتى يجوز للزاني أن ينكح أم المزني بها* (المجموع: ١٦ / ٢١٩)
منگل _1 _دسمبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0925
*اگر کوئی شخص حرام مال سے قرض ادا کر رہا ہو اور قرض دینے والا جانتا ہو کہ یہ حرام مال سے میرا قرض ادا کر رہا ہے تو لینے کا کیا حکم ہے؟*
*اگر کوئی قرض لیا ہوا شخص حرام مال سے اپنا قرض ادا کر رہا ہو اور قرض دینے والے کو معلوم ہو کہ یہ حرام مال سے قرض ادا کر رہا ہے تو معلوم ہوتے ہوئے لینا جائز نہیں۔ *
*قال الإمام الشافعي رحمة الله عليه: وَمِنْ أَيْنَ أَدَّى الْمُكَاتَبُ إلَى سَيِّدِهِ حَلَالًا لَهُ فَعَلَيْهِ أَنْ يَقْبَلَهُ وَيُجْبَرَ عَلَى قَبُولِهِ إلَّا أَنْ يَعْلَمَ أَنَّهُ أَدَّى إلَيْهِ مِنْ حَرَامٍ فَلَا يَحِلُّ قَبُولُ الْحَرَامِ.* (الأم: ٨ / ٣٤ )
*قال أصحاب الفقه المنهجي: إذا علم أن فلاناً من الناس كل ماله حرام، كأن كان ثمن محرم بيعه كخمرٍ أو خنزير أو ميتة أو كلب، أو كسبه بطريق غير مشروع، كاليانصيب مثلاً أو رشوة، أو أُجرة على محرم ونحو ذلك، فإنه يحرم بيعه كما يحرم الشراء منه، وكذلك كل أنواع التعامل معه كإجارة أو عارية أو نحو ذلك. كما يحرم الأكل من طعامه.* (الفقه المنهجي: ٦ / ٤٤)
*قال الامام ابن الملقن رحمة الله عليه: إذا أتى المكاتب بالنجوم فقال السيد: هذا حرام أو مغصوب نظر: إن أقام بينة بذلك لم يجبر على قبوله و تسمع منه هذه البينة؛ لان له في اقامتها غرضا ظاهرا، وهو الإمتناع من الحرام.* (عمدة المحتاج: ١٥ / ٥٧١، ٥٧٢)
*قال الامام عبد الواحد الروياني رحمة الله عليه: ويأخذ من مكاتبه صدقات الناس فريضة أو نافلة ومن أين أدى المكاتب إلى سيده نجمه فحلال له أن يقبله ويجبر على قبوله إلا أن يعلم أنه من حرام، فلا يحل له قبول الحرام*. (بحر المذهب: ٨ / ٢٧٠)
*قال الإمام العمراني رحمة الله عليه: وإن حمل المكاتب إلى السيد شيئا من مال الكتابة فقال السيد: لا آخذه؛ لأنه حرام أو غصبته، أو سرقته من فلان وأنكر المكاتب ذلك، فإن أقام السيد بينة بما قال.. سمعت البينة، ولم يلزمه الأخذ؛ لأن للسيد حقا في ذلك في أن لا يقبض دينه من الحرام*. (البيان: ٨ / ٤٧٤)
*قال الإمام تقي الدين السبكي رحمة الله عليه: مَتَى أَخَذَ الْمَالَ الْحَرَامَ مَعَ عِلْمِهِ بِحَالِهِ لَمْ يَحِلَّ*. (فتاوى السبكي:٢ / ٥١٤)
جمعرات _10 _جون _2021AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0926
اگر کسی کے نام کے معنی اچھا یا مناسب نہ ہو تو اس نام کو بدل کر دوسرا نام رکھنے کا کیا حکم ہے؟
* برے نام اور نامناسب معانی والے نام کو بدلنا شرعا درست بلکہ ایسے ناموں کو بدلنا مستحب ہے۔ اگر ایسا نام ہو جسے رکھنا حرام ہو تو پھر ایسے ناموں کا بدلنا واجب اور ضروری ہے۔*
ویسن ان تغیر الاسماء القبیحة وما یتطیر بنفیه لخبر مسلم انه صلی اللہ علیہ وسلم غیر اسم عاصیة وقال: انت جمیلة (مغنی المحتاج:6/182)
السنة تغییر الاسم القبیح للحدیث الصحیح. (المجموع:4/328)
یجب تغییر الاسم الحرام علی الاقرب لانه من ازالة المنکر. (حاشیة البیجوری:2/458)
اتوار _6 _دسمبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0927
*جمعہ کے دن قبر کی زیارت کا کیا حکم ہے ؟*
*ویسے ہر دن قبرستان جانا اور قبروں کی زیارت کرنا سنت ہے بالخصوص جمعہ کے دن اہتمام کرنا مستقل سنت عمل ہے۔*
*يُسْتَحَبُّ أنْ يَخْرُجَ كُلَّ يَوْمٍ إلى البَقِيعِ خُصُوصًا يَوْمَ الجُمُعَةِ .* (المجموع :٢٧٥/٨)
*قَوْلُهُ: (ويُنْدَبُ زِيارَةُ القُبُورِ) فَرْعٌ: رُوحُ المُؤْمِنِ لَها ارْتِباطٌ بِقَبْرِهِ لا تُفارِقُهُ أبَدًا، لَكِنَّها أشَدُّ ارْتِباطًا بِهِ مِن عَصْرِ الخَمِيسِ إلى شَمْسِ السَّبْتِ؛ ولِذَلِكَ اعْتادَ النّاسُ الزِّيارَةَ يَوْمَ الجُمُعَةِ وفِي عَصْرِ يَوْمِ الخَمِيسِ*. (حاشية البجيرمى:٣٠١/٢)
پیر _14 _جون _2021AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0928
شوہر اگر بیوی کو سر کے بال کاٹنے، یا بھویں (eyebrows) باریک کرنے کہے، تو کیا بیوی کے لیے اس معاملے میں شوہر کی بات ماننا ضروری ہے؟
شادی شدہ عورت کو اگر اس کا شوہر زیب و زینت اختیار کرنے کو کہے تو پھر ایسی عورت کے لیے اپنی اصل خلقت کو بدلتے ہوئے زیب و زینت اختیار کرنے کے لیے سر کے بال کاٹنے یا بھویں (eyebrows) باریک کرنے کی اجازت ہے غیر شادی شدہ کے لیے جائز نہیں
قال القاضي الماوردي رحمة الله عليه: وَالضَّرْبُ الثَّانِي: أَنْ تَكُونَ ذَاتَ زَوْجٍ تَفْعَلُ ذَلِكَ لِلزِّينَةِ عِنْدَ زَوْجِهَا أَوْ أَمَةً تَفْعَلُ ذَلِكَ لِسَيِّدِهَا، فَهَذَا غَيْرُ حَرَامٍ لِأَنَّ الْمَرْأَةَ مَأْمُورَةٌ بِأَخْذِ الزِّينَةِ لِزَوْجِهَا. (الحاوي الكبير:٢ / ٢٥٦)
قال إمام الحرمين رحمة الله عليه: إن لم تكن ذات زوج فهذا التزيّن تعرض منها للتهم، وتهدُّف للرّيب، فلا يجوز، وإن كانت ذات زوج ولبّست على زوجها، وخيلت إليه أنه من شعرها، لم يجز. وإن ذكرت له … الأصح أنه يجوز؛ لأنه تزيّنٌ منها بحلال، واستمالة لقلب الزوج. قال الصيدلاني: وكذلك ما يشبه هذا من تحمير الوجنة، وما يشبهه مما يخيّل أمراً في الخلقة (نهاية المطلب:٢ / ٣١٨)
قال الإمام الروياني رحمة الله عليه: فإن كانت تبرز لغير زوجها لا يجوز، وان كانت لا تبرز لغيره، ولم يعلم به الزوج لا يجوز لقوله صلى الله عليه وسلم المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زورٍ، وإن علم الزوج به ورضي، فيه وجهان: أحدهما: يجوز، لأن فيه استمالة قلبه (بحر المذهب للروياني:٢ / ١٩٧)
قال الإمام ابن الرفعة رحمة الله عليه: إذا وصلت المرأة شعرها … لو كان الشعر شعر حيوان طاهر غير الآدمي، فهل يجوز لها ذلك؟ ينظر: فإن كانت ذات زوج، وفعلت ذلك لأجله، أو كانت أمة وفعلت ذلك لأجل الزينة لسيدها جاز. (كفاية النبيه:٢ / ٥١٦)
قال الإمام عبد الكريم الرافعي رحمة الله عليه: وأما شعر غير الآدمي فينظر فيه إلى حال المرأة، إن لم يكن لها زوج ولا سيد فلا يجوز لها وصله للخبر …فإن كان لها زوج، أو سيد فلا يجوز لها الوصل بغير إذنه، لأنه تغرير له، وتلبيس عليه، وإن وصلت بإذنه فوجهان: … وأقيسهما وأظهرهما: الجواز كسائر وجوه الزينة المحببة إلى الزوج. (الشرح الكبير:٢ / ١٤، ١٥)
بدھ _9 _دسمبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0929
*اگر کوئی شخص نفل نماز کے لیے تیمم کرے تو کیا اس تیمم سے ظہر کی نماز پڑھ سکتا ہے یا نہیں؟*
*اگر کوئی شخص کسی نفل نماز کے لیے تیمم کرے تو اس تیمم سے فرض نماز نہیں پڑھ سکتا۔ اس کے برخلاف اگر کوئی فرض نماز کے لئے تیمم کرے تو اس تیمم سے جتنی چاہے نفل نمازیں پڑھ سکتا ہے۔*
*قال الإمام النووي رحمة الله عليه: إذا تيمم لنافلة في وقتها استباحها وما شاء من النوافل ولا يستبيح به الفرض على المذهب والمنصوص في الأم.* (المجموع:٢ / ٢٤٢)
*قال الإمام ابن الرفعة رحمة الله عليه: ومن تيمم للنفل لم يصل به الفرض؛ لأن نيته لم تتضمنه؛ فإنه غير تابع لما نواه، وإذا لم ينو ذلك ولا تضمنته نيته لم يستبحه؛ لقوله- عليه السلام-: "وَإِنَّمَا لكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى” وبالقياس على ما لو لم ينو.* (كفاية النيته:١١٣/٢)
*قال الإمام ابن حجر الهيتمي رحمة الله عيه: (فَإِنْ نَوَى) بِتَيَمُّمِهِ (فَرْضًا وَنَفْلًا) أَيْ اسْتِبَاحَتَهُمَا … (أَوْ) نَوَى (فَرْضًا) فَقَطْ (فَلَهُ النَّفَلُ عَلَى الْمَذْهَبِ) ؛ لِأَنَّهُ تَابِعٌ … (أَوْ) نَوَى (نَفْلًا) فَقَطْ (أَوْ) نَوَى (الصَّلَاةَ) وَأَطْلَقَ (تَنَفَّلَ) أَيْ جَازَ لَهُ النَّفَلُ (لَا الْفَرْضَ عَلَى الْمَذْهَبِ)* تحفة المحتاج مع حواشي الشيرواني و العبادي٣٦٠/١
اتوار _13 _دسمبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0930
بچہ کی پیدائش کے موقع پر ملے ہوئے ہدیہ کے مال سے اسی بچہ کا عقیقہ کرنے کا کیا حکم ہے؟
عقیقہ کرنے والے کے لیے یہ ضروری ہے کہ وہ مالدار ہو، جو اپنے خرچے سے بچے کا عقیقہ کرے۔ اگر کوئی ولی بچے کی پیدائش کے وقت عقیقہ کی استطاعت نہ رکھتا ہو تو وہ شخص عقیقہ کا مکلف نہیں ہے، اسی بناء پر ولی کے لیے بچے کے مال سے عقیقہ کرنا جائز نہیں ہے، اگر اس نے بچے کے مال سے عقیقہ کیا تو وہ ضامن بنے گا۔
قال الإمام الرملي رحمة الله عليه: وَالْعَاقُّ هُوَ مَنْ تَلْزَمُهُ نَفَقَتُهُ بِتَقْدِيرِ فَقْرِهِ مِنْ مَالِ نَفْسِهِ دُونَ وَلَدِهِ بِشَرْطِ كَوْنِ الْعَاقِّ مُوسِرًا: أَيْ يَسَارَ الْفِطْرَةِ فيما يظهر قبل مضيِّ مدَّة أكثر النّفاس. (نهاية المحتاج مع حاشية الشبراملسي:٨ / ١٤٦)
قال الإمام الخطيب الشربيني رحمة الله عليه: أَمَّا مِنْ مَالِ الْمَوْلُودِ فَلَا يَجُوزُ لِلْوَلِيِّ أَنْ يَعُقَّ عَنْهُ مِنْ ذَلِكَ؛ لِأَنَّ الْعَقِيقَةَ تَبَرُّعٌ وَهُوَ مَمْنُوعٌ مِنْهُ مِنْ مَالِ الْمَوْلُودِ، فَإِنْ فَعَلَ ضَمِنَ. (مغني المحتاج: ٦ / ١٣٩)
قال الإمام النووي رحمة الله عليه: إنَّمَا يَعُقُّ عَنْ الْمَوْلُودِ مَنْ تَلْزَمُهُ نَفَقَتُهُ مِنْ مَالِ الْعَاقِّ لَا مِنْ مَالِ الْمَوْلُودِ. (المجموع: ٨ / ٤٣٢)
*قال القاضي الماوردي رحمة الله عليه وَالْفَصْلُ الرَّابِعُ: فِيمَنْ يَتَحَمَّلُ الْعَقِيقَةَ وَالَّذِي يَتَحَمَّلُهَا وَيَخْتَصُّ بِذَبْحِهَا هُوَ الْمُلْتَزِمُ لِنَفَقَةِ الْمَوْلُودِ مِنْ أَبٍ أَوْ جَدٍّ أَوْ أُمٍّ أَوْ جَدَّةٍ، لِأَنَّهَا مِنْ جُمْلَةِ مَؤُونَةٍ وَإِنْ كَانَتْ نَفَقَتُهُ مِنْ مَالِهِ كَأَنْ يَكُونَ غَنِيًّا بِمِيرَاثٍ وَعَطِيَّةٍ لَمْ يَجُزْ أَنْ يُخْرِجَ مِنْ مَالِهِ، لِأَنَّهَا لَيْسَتْ بِوَاجِبَةٍ كَمَا لَا يَخْرُجُ مِنْهُ الْأُضْحِيَّةُ. * (الحاوي الكبير:١٥ / ١٢٩)
قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمة الله عليه: (وَإِنَّمَا تُسَنُّ) الْعَقِيقَةُ (لِمَنْ عَلَيْهِ النَّفَقَةُ) لِلْوَلَدِ (لَا مِنْ مَالِ الصَّبِيِّ) الْأَوْلَى الْوَلَدُ فَلَا يَعُقُّ مِنْ مَالِهِ؛ لِأَنَّ الْعَقِيقَةَ تَبَرُّعٌ، وَهُوَ مُمْتَنِعٌ مِنْ مَالِهِ فَلَوْ عَقَّ مِنْ مَالِهِ ضَمِنَ. (أسنى المطالب:١ / ٥٤٨)