پیر _14 _دسمبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0931
*مرد و عورت کے لیے کفن کتنا ہونا ضروری ہے؟*
*مسلمان میت کو کفن پہنانا فرض کفایہ ہے، جس کی کم سے کم مقدار اتنا کپڑا ہونا ضروری ہے جس سے میت کا فرض ستر چھپا سکے، البتہ مرد اور عورت کے کفن کی مقدار مختلف ہے مرد کے لیے اکمل مقدار یہ ہے کہ تین چادریں ہوں،مزید قمیص اور عمامہ بھی جائز ہے اور عورت کے لیے پانچ کپڑے ہوں جن میں ایک تہبند، قمیص، اوڑھنی اور مزید دو چادریں ہوں۔ جن کپڑوں میں کفن دیا جائے گا وہ لمبائی اور چوڑائی میں برابر ہوں اس طور پر کہ میت کے بدن کو مکمل چھپا سکے۔ *
*قال الإمام ابن حجر الهيتمي رحمه الله: (وَأَقَلُّهُ ثَوْبٌ) يَسْتُرُ الْعَوْرَةَ الْمُخْتَلِفَةَ بِالذُّكُورَةِ وَالْأُنُوثَةِ ….. (وَالْأَفْضَلُ لِلرَّجُلِ)أَيْ الذَّكَرِ (ثَلَاثَةٌ) يَعُمُّ كُلٌّ مِنْهَا الْبَدَنَ …(ويجوز) بِلَا كَرَاهَةٍ لَكِنَّهُ خِلَافُ الْمُسْتَحَبِّ (رَابِعٌ وَخَامِسٌ) بِرِضَا الْوَرَثَةِ الْمُطْلَقِينَ التَّصَرُّفِ وَكَذَا أَكْثَرُ لَكِنْ مَعَ الْكَرَاهَةِ … والْأَفْضَلُ (لَهَا) أَيْ الْمَرْأَةِ وَمِثْلُهَا الْخُنْثَى (خَمْسَةٌ) لِطَلَبِ زِيَادَةِ السَّتْرِ فِيهَا وَتُكْرَهُ الزِّيَادَةُ عَلَيْهَا ….. وَمَنْ كُفِّنَ مِنْهُمَا) أَيْ الذَّكَرِ وَغَيْرِهِ (بِثَلَاثَةٍ فَهِيَ لَفَائِفُ) مُتَسَاوِيَةٌ فِي عُمُومِهَا لِجَمِيعِ الْبَدَنِ ثُمَّ فِي عَرْضِهَا وَطُولِهَا أَيْ الْأَفْضَلُ فِيهَا ذَلِكَ.* (تحفة المحتاج مع الحواشي الشرواني والعبادي ١١٧،١١٨/٣)
*قال الإمام خطيب الشربيني رحمة الله عليه: (وَأَقَلُّهُ ثَوْبٌ) وَاحِدٌ وَهُوَ مَا يَسْتُرُ الْعَوْرَةَ أَوْ جَمِيعَ الْبَدَنِ ….. (وَالْأَفْضَلُ لِلرَّجُلِ) أَيْ الذَّكَرِ بَالِغًا كَانَ أَوْ صَبِيًّا أَوْ مُحْرِمًا (ثَلَاثَةٌ) «لِقَوْلِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا – كُفِّنَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – فِي ثَلَاثَةِ أَثْوَابٍ بِيضٍ سُحُولِيَّةٍ لَيْسَ فِيهَا قَمِيصٌ وَلَا عِمَامَةٌ» رَوَاهُ الشَّيْخَانِ. … (وَيَجُوزُ) بِلَا كَرَاهَةٍ (رَابِعٌ وَخَامِسٌ) ؛ لِأَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَفَّنَ ابْنًا لَهُ فِي خَمْسَةِ أَثْوَابٍ: قَمِيصٍ وَعِمَامَةٍ وَثَلَاثِ لَفَائِفَ كَمَا رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ. وَأَمَّا الزِّيَادَةُ عَلَى ذَلِكَ فَهِيَ مَكْرُوهَةٌ… (وَ) الْأَفْضَل (لَهَا) وَلِلْخُنْثَى (خَمْسَةٌ) مِنْ الْأَثْوَابِ لِزِيَادَةِ السَّتْرِ فِي حَقِّهِمَا وَتُكْرَهُ الزِّيَادَةُ عَلَى ذَلِكَ كَمَا مَرَّ (وَمَنْ كُفِّنَ مِنْهُمَا) أَيْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى، وَالْخُنْثَى مُلْحَقٌ بِهَا كَمَا مَرَّ (بِثَلَاثَةٍ فَهِيَ) كُلُّهَا (لَفَائِفٌ) مُتَسَاوِيَةٌ طُولًا وَعَرْضًا يَعُمُّ كُلٌّ مِنْهَا جَمِيعَ الْبَدَنِ.* (مغني المحتاج:٢ / ١٥، ١٦)
*قال الإمام عبد الكريم الرافعي رحمة الله عليه: شرط صاحب الكتاب في الثَّوب الواحد الأقل أن يكون سَاتراً لجميع البدن، ….. أن العدد المستحب في كَفَنِ الرِّجال ثلاث أثواب، فلو زيد عليه إلى خَمْسَةِ أثواب فهو جائز، وإن لم يكن مَحْبُوباً. وأما المرأة فيستحب أن تكفَّن في خمسة أثواب رعاية لزيادة السّتر في حقها وحكم الخنثى في ذلك حكم المرأة والزيادة على الخمسة مكروهة … ثم إن كفن الرَّجل أو المرأة في ثلاث فالمحبوب ثلاث لفائف من غير عمامة للرجل ولا قميص … ينبغي أن تكون مستوية في الطَّول والعرض يأخذ كل واحد منها جميع بدنه.* (الشرح الكبير:٢ / ١٠، ١٢، ١٤)
بدھ _16 _دسمبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0932
*غیر مسلموں کی عبادت گاہوں کا تعمیری کام (کنٹریکٹ) لینے کا کیا حکم ہے؟
غیر سلموں کے عبادت گاہ کی تعمیر کا کنٹریکٹ لینا، یا کسی بھی طرح سے ان کے تعمیری کاموں میں حصہ لینا جائز نہیں ہے، کیونکہ اس سے تعاون علی المعصیۃ لازم آتا ہے۔ اور گناہ کے کاموں میں تعاون کرنا حرام ہے۔*
*قال الإمام البغوي رحمة الله عليه:فلو استأجر مسلماً؛ لبناء كنيسة-: فيه وجهان:أحدهما: لا يجوز؛ لأنه حرامٌ، وإذا عمل لا يستحق الأجرة*. (التهذيب:٧ / ٥٣٢)
*قال الإمام السبكي رحمة الله عليه: بِنَاءَ الْكَنِيسَةِ حَرَامٌ بِالْإِجْمَاعِ، وَكَذَا تَرْمِيمُهَا وَكَذَلِكَ قَالَ الْفُقَهَاءُ: لَوْ وَصَّى بِبِنَاءِ كَنِيسَةٍ فَالْوَصِيَّةُ بَاطِلَةٌ؛ لِأَنَّ بِنَاءَ الْكَنِيسَةِ مَعْصِيَةٌ وَكَذَا تَرْمِيمُهَا وَلَا فَرْقَ بَيْنَ أَنْ يَكُونَ الْمُوَصِّي مُسْلِمًا أَوْ كَافِرًا، … فَبِنَاؤُهَا وَإِعَادَتُهَا وَتَرْمِيمُهَا مَعْصِيَةٌ مُسْلِمًا كَانَ الْفَاعِلُ لِذَلِكَ أَوْ كَافِرًا هَذَا شَرْعُ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-* (فتاوى السبكي:٢ / ٣٦٩)
*قال الإمام الشبراملسي رحمة الله عليه:لَا يَصِحُّ اسْتِئْجَارُ ذِمِّيٍّ مُسْلِمًا لِبِنَاءِ كَنِيسَةٍ لِحُرْمَةِ بِنَائِهَا وَإِنْ أَقَرَّ عَلَيْهِ۔* (حاشية الشبراملسي على نهاية المحتاج: ٢٧٤/٥)
*قال الإمام ابن الرفعة رحمة الله عليه: وحكى في الإبانة قبيل باب الصيد والذبائح: أن مسلماً لو أجر نفسه لذمي ليبني له كنيسة قال الشافعي: كرهته فمنهم من قال هي كراهة تحريم فإذا عمل لا يستحق أجرة.* (كفاية النبيه:١١ / ٢١١)
*قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: وَأَكْرَهُ لِلْمُسْلِمِ أَنْ يَعْمَلَ بِنَاءً أَوْ نِجَارَةً أَوْ غَيْرَهُ فِي كَنَائِسِهِمْ الَّتِي لِصَلَوَاتِهِمْ*. (الأم:٤ / ٢٢٦)
پیر _21 _دسمبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0933
*جن جانوروں کا کھانا جائز ہے ان جانوروں کو نجس اور حرام اشیاء کھلانے کا کیا حکم ہے؟*
*ایسے جانور یا پرندے جن کا کھانا جائز ہے ان جانوروں کو نجس العین چیز مثلا گوبر وغیرہ کھلانا مکروہ ہے البتہ ایسی غذا کھلانا جو ناپاک یا بدبودار ہوگی ہو مثلا چارہ یا اور کوئی پاک چیز تو اس کا کھلانا جائز ہے۔*
*علامہ نووی رحمة الله عليه فرماتے ہیں: لَوْ عُجِنَ دَقِيقٌ بِمَاءٍ نَجِسٍ وَخَبَزَهُ فَهُوَ نَجِسٌ يَحْرُمُ أَكْلُهُ وَيَجُوزُ أَنْ يُطْعِمَهُ لِشَاةٍ أَوْ بَعِيرٍ أَوْ بَقَرَةٍ وَنَحْوِهَا نَصَّ عَلَيْهِ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ۔* (المجموع:٢٩/٩)
*علامہ زکریا انصاری رحمة الله عليه فرماتے ہیں: (ويَعْلِفُ) جَوازًا (المُتَنَجِّسَ دابَّتَهُ) لِخَبَرٍ صَحِيحٍ فِيهِ، أمّا نَجَسُ العَيْنِ فَيُكْرَهُ عَلَفُها بِهِ كَما صَرَّحَ بِهِ فِي الرَّوْضَةِ عَنْ فَتاوى صاحِبِ الشّامِلِ فِي المَأْكُولَةِ۔* (أسني المطالب:٥٦٨/١)
*علامہ خطیب شربین رحمة الله عليه فرماتے ہیں: وَيَجُوزُ أَنْ يَعْلِفَ الْمُتَنَجِّسَ دَابَّتَهُ.* (مغني المحتاج: ١٥٦/٦)
جمعرات _24 _دسمبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0934
*شادی یا دوسری تقریب میں دعوت کے بغیر کھانا کھانے کا کیا حکم ہے؟*
*شادی یا کسی دوسری تقریب میں بغیر دعوت کے جائے تو اسے چاہیے کہ وہ اجازت لے، چونکہ بغیر دعوت کے کھانا کھانا حرام ہے۔ اگر کوئی بار بار بغیر دعوت کے جائے تو وہ فاسق ہوگا۔ *
*صَرَّحَ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ – وَهُوَالْمُتَبَادَرُ مِنْ أَقْوَال الْحَنَفِيَّةِ – أَنَّ حُضُورَ طَعَامِ الْغَيْرِ بِغَيْرِ دَعْوَةٍ ، وَبِغَيْرِ عِلْمِ رِضَاهُ حَرَامٌ، بَل يُفَسَّقُ بِهِ إِنْ تَكَرَّرَ. لِمَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَال: مَنْ دُعِيَ فَلَمْ يُجِبْ فَقَدْ عَصَى اللَّهَ وَرَسُولَهُ، وَمَنْ دَخَل عَلَى غَيْرِ دَعْوَةٍ دَخَل سَارِقًا، وَخَرَجَ مُغِيرًا.* (سَنَن ابي دَاوُدَ :٣٨٤١)
*فَكَأَنَّهُ شَبَّهَ دُخُولَهُ عَلَى الطَّعَامِ الَّذِي لَمْ يُدْعَ إِلَيْهِ بِدُخُول السَّارِقِ الَّذِي يَدْخُل بِغَيْرِ إِرَادَةِ الْمَالِكِ، لأَِنَّهُ اخْتَفَى بَيْنَ الدَّاخِلِينَ. وَشَبَّهَ خُرُوجَهُ بِخُرُوجِ مَنْ نَهَبَ قَوْمًا، وَخَرَجَ ظَاهِرًا بَعْدَمَا أَكَل. بِخِلاَفِ الدُّخُول، فَإِِنَّهُ دَخَل مُخْتَفِيًا، خَوْفًا مِنْ أَنْ يُمْنَعَ، وَبَعْدَ الْخُرُوجِ قَدْ قَضَى حَاجَتَهُ، فَلَمْ يَبْقَ لَهُ حَاجَةٌ إِِلَى التَّسَتُّرِ.* (الموسوعه الفقهيه.١٤٣/١٢)
*وَعُلِمَ مِمَّا تَقَرَّرَ حُرْمَةُ التَّطَفُّلِ وَهُوَ الدُّخُولُ لِمَحَلِّ غَيْرِهِ لِتَنَاوُلِ طَعَامِهِ بِغَيْرِ إذْنِهِ وَلَا عُلِمَ رِضَاهُ أَوْ ظَنُّهُ بِقَرِينَةٍ مُعْتَبَرَةٍ، بَلْ يَفْسُقُ بِهِ إنْ تَكَرَّرَ عَلَى مَا يَأْتِي فِي الشَّهَادَاتِ لِلْخَبَرِ الْمَشْهُورِ أَنَّهُ يَدْخُلُ سَارِقًا وَيَخْرُجُ مُغِيرًا وَإِنَّمَا لَمْ يَفْسُقْ بِأَوَّلِ مَرَّةٍ لِلشُّبْهَةِ.* (نهايه المحتاج.٣٧٧/٦)
جمعرات _24 _دسمبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0935
*آل بیت کو نفلی صدقہ دینے کا کیا حکم ہے؟ *
آل بیت یعنی رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کے خاندان والوں کو نفلی صدقات دینا جائز ہے لیکن صدقہ مفروضہ یعنی زکات دینا جائز نہیں۔
قال الإمام الشافعي رحمة الله عليه: ولا يحرم على آل محمد صدقة التطوع ، إنما يحرم عليهم الصدقة المفروضة :أخبرنا إبراهيم بن محمد عن جعفر الصادق بن محمد الباقر عن أبيه : أنه كان يشرب من سقايات الناس بمكة والمدينة فقلت له : أتشرب من الصدقة وهي لا تحل لك ؟ فقال : إنما حرمت علينا الصدقة المفروضة .قال الشافعي : وتصدق علي وفاطمة على بني هاشم وبني المطلب بأموالهما , وذلك أن هذا تطوع , وقبل النبي صلى الله عليه وسلم الهدية من صدقة تصدق بها على بريرة , وذلك أنها من بريرة تطوع لا صدقة. (الأم:٢ / ٨٨ )
قال الإمام الخطيب الشربيني رحمة الله عليه: (وَتَحِلُّ لِغَنِيٍّ) وَلَوْ مِنْ ذَوِي الْقُرْبَى عَلَى الْمَشْهُورِ لِقَوْلِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ يَشْرَبُ مِنْ سِقَايَاتٍ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَقِيلَ لَهُ: أَتَشْرَبُ مِنْ الصَّدَقَةِ؟ فَقَالَ: إنَّمَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْنَا الصَّدَقَةَ الْمَفْرُوضَةَ. (مغني المحتاج:٤ / ١٩٥)
قال الإمام النووي رحمه الله عليه:هَلْ تَحِلُّ صَدَقَةُ التَّطَوُّعِ لِبَنِي هَاشِمٍ وَبَنِي الْمُطَّلِبِ فِيهِ طَرِيقَانِ (أَصَحُّهُمَا) وَبِهِ قَطَعَ الْمُصَنِّفُ وَالْأَكْثَرُونَ تَحِلُّ (وَالثَّانِي) حَكَاهُ الْبَغَوِيّ وَآخَرُونَ مِنْ الْخُرَاسَانِيِّينَ فِيهِ قَوْلَان (أَصَحُّهُمَا) تَحِلُّ. (المجموع: ٦ / ٢٣٩)
قال الإمام محمد بن قاسم الغزي رحمة الله عليه:وخمسة لا يجوز دفعها) أي الزكاة (إليهم: الغني بمال أو كسب، والعبد، وبنو هاشم، وبنو المطلب) سواء منعوا حقهم من خمس الخمس أم لا، وكذا عتقاؤهم لا يجوز دفع الزكاة إليهم. ويجوز لكل منهم أخذ صدقة التطوع على المشهور. (فتح القريب المجيب:١٣٤)
قال الإمام البغوي رحمه الله عليه:أما صدقة التطوع كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يأخذها وهل كانت تحل لبني هاشم وبني المطلب؟ فيه قولان:
أحدهما: لا؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يأخذها. والثاني وهو الأصح تحل، لما رُوي عن جعفر بن محمد، عن أبيه؛ أنه كان يشرب من سقايات [بين] مكة والمدينة، فقيل له في ذلك؟ فقال: "إنما حرمت علينا الصدقة المفروضة. (التهذيب: ٥ / ٢٠٧, ٢٠٨) (صحيح ابن حبان: ٧٢٢)
بدھ _30 _دسمبر _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0936
*کرسمس یا غیر مسلموں کے کسی بھی تہوار کے موقع پر مبارکباد دینے کا کیا حکم ہے؟ جب کہ وہ لوگ ہمیں عید کے موقع پر مبارکباد دیتے ہیں*؟
*کرسمس یا غیر مسلموں کو ان کے مذہبی تہواروں کے موقع پر انہیں کسی بھی الفاظ یا کسی بھی زبان میں مبارکباد دینا جائز نہیں ہے۔ چاہے مبارکباد دینے والا کوئی بھی کیوں نہ ہو۔ اور وہ ہمیں عیدین کے موقع پر مبارکباد بھی دیتا ہو تب بھی ہمیں ان کو مبارکباد دینا جائز نہیں۔*
*علامہ نووی رحمة الله عليه فرماتے ہیں: وتحرم تهنئتهم وتعزيتهم وعيادتهم، وروى حديث أبى هريرة، وما عدا السلام مما ذكر في معناه فقس عليه، وعنه تجوز عيادتهم لمصلحة راجحة كرجاء السلام۔* (المجموع:٤١٥/١٩)
*علامہ ابن القيم رحمة الله عليه فرماتے ہیں: وَأَمَّا التَّهْنِئَةُ بِشَعَائِرِ الْكُفْرِ الْمُخْتَصَّةِ بِهِ فَحَرَامٌ بِالِاتِّفَاقِ مِثْلَ أَنْ يُهَنِّئَهُمْ بِأَعْيَادِهِمْ وَصَوْمِهِمْ، فَيَقُولَ: عِيدٌ مُبَارَكٌ عَلَيْكَ، أَوْ تَهْنَأُ بِهَذَا الْعِيدِ، وَنَحْوَهُ، فَهَذَا إِنْ سَلِمَ قَائِلُهُ مِنَ الْكُفْرِ فَهُوَ مِنَ الْمُحَرَّمَاتِ، وَهُوَ بِمَنْزِلَةِ أَنْ يُهَنِّئَهُ بِسُجُودِهِ لِلصَّلِيبِ، بَلْ ذَلِكَ أَعْظَمُ إِثْمًا عِنْدَ اللَّهِ وَأَشَدُّ مَقْتًا مِنَ التَّهْنِئَةِ بِشُرْبِ الْخَمْرِ وَقَتْلِ النَّفْسِ وَارْتِكَابِ الْفَرْجِ الْحَرَامِ وَنَحْوِهِ.* (احكام اهل الذمه:٤٤١/١)
*وأما حضور أعيادهم وتهنئتهم بها فلا يجوز ذلك؛ لقول الله سبحانه: {وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان} لأن حضور أعيادهم والتهنئة نوع من الموالاة المحرمة، وهكذا اتخاذهم أصدقاء*. (فتاوى اللجنة الدائمه: ١٠٣/٢)
*تهنئة الكفار بعيد الكريسمس أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق۔۔ وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما، وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم؛ لأن فيها إقرارا لما هم عليه من شعائر الكفر، ورضا به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر، أو يهنئ بها غيره.* (مجموع فتاوى ورسائل العثيمين ٤٥/٣)
اتوار _3 _جنوری _2021AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0937
نذر کے جانور کو ذبح درست ہونے کے لیے کیا شرائط ہے؟
اگر کوئی شخص جانور کو ذبح کرنے کی نذر مانے تو نذر میں ذبح کرنے والے جانور کے لیے ان تمام شرائط کا پایا جانا ضروری ہے جو قربانی جانور میں ہونا ضروری ہے یعنی جانور عیب سے پاک ہو لنگڑا، لاغر، کان کٹا دم کٹا ہوا نہ ہو، اور عمر کے اعتبار سے اونٹ کا پانچ سال بیل اور بکرا کا دو سال اور مینڈھا کا ایک سال مکمل ہونا ضروری ہے۔
قال الإمام النووي رحمه الله (في باب النذر) ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ اﻟﺒﺪﻧﺔ ﻭاﻟﺒﻘﺮﺓ ﻭﻛﻞ ﺷﺎﺓ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺠﺰﺋﺔ ﻓﻲ اﻷﺿﺤﻴﺔ(۱).
قال الإمام زكريا الأنصاري رحمه الله النذر شرعا التزام قربة غير واجبة (۲).
قال الإمام الروياني رحمة الله عليه أن مطلق النذر يحمل على معهود الشرع (۳).
قال الأستاذ محمد الزحيلي حفظه الله : إذا نذر بدنة أو بقرة أو شاة وأطلق فيشترط فيها ما يشترط في الأضحية من السن والسلامة من العيوب(۴). (۱)المجموع ٤٧٠/٨ (۲)تحفة الطلاب ٣٣١ (۳)بحر المذهب ٣٦٢/٥ (۴)المعتمد ٥١٦/٢
منگل _5 _جنوری _2021AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0938
ٹوپی یا عمامہ پہنا ہوا شخص اگر اس پیشانی کا کچھ حصہ ڈھک جائے تو اس ٹوپی یا عمامہ پر نماز پڑھنے کا کیا مسئلہ ہے؟
نماز میں سجدہ کرتے وقت پیشانی کا بلا کسی حائل کے زمین پر لگنا ضروری ہے۔ اگر سجدہ کرنے والے کی پیشانی کا کچھ حصہ ٹوپی یا عمامہ وغیرہ کی وجہ سے زمین پر نہ لگے تو اس صورت میں نماز درست نہیں ہوگی۔
قال الإمام الروياني رحمة الله عليه: كشف الجبهة واجُب. وعليه أن يسجد على الأرض، أو على حائل منفصل منه كالبساط والحصير، فإن سجد على ما هو حامله من طرف الرداء أو كور العمامة لا يجوز ۔ (بحر المذهب للروياني:٥٠/٢)
قال الإمام العمراني رحمة الله عليه: وإن سجد على حائل متصل به، مثل كور عمامته، أو طرف منديله، أو ذيله، أو بسط كفه، فسجد عليه. . لم يجزئه ذلك (البيان:٢١٧/٢)
قال الإمام النووي رحمة الله عليه: وَيَجِبُ أَنْ يَكْشِفَ مِنَ الْجَبْهَةِ مَا يَقَعُ عَلَيْهِ الِاسْمُ، فَيُبَاشِرَ بِهِ مَوْضِعَ السُّجُودِ، وَإِنَّمَا يَحْصُلُ الْكَشْفُ إِذَا لَمْ يَحُلْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَوْضِعِ السُّجُودِ حَائِلٌ مُتَّصِلٌ بِهِ يَرْتَفِعُ بِارْتِفَاعِهِ، فَلَوْ سَجَدَ عَلَى طَرَفِ عِمَامَتِهِ، أَوْ ذَيْلِهِ الْمُتَحَرِّكِ بِحَرَكَتِهِ، لَمْ يَصِحَّ. (روضة الطالبين وعمدة المفتين:٢٥٦/١)
بدھ _13 _جنوری _2021AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0939
لیبر روم میں بچوں کی پیدائش کے دوران کپڑوں پر Amniotic fluid (رحم میں پایا جانے والا سیّال، جس میں جنین تیرتا رہتا ہے) لگ جاتا ہے یہ پاک ہے یا نجس؟ اگر وہ کپڑوں میں لگ جائے تو اسی پر نماز پڑھنے کا کیا مسئلہ ہے؟
عورت کی فرج کے اندرونی حصے سے نکلنے والی ہر چیز نجس ہے اور بچہ کی پیدائش کے وقت یا اس سے پہلے عورت کی شرمگاہ سے نکلنے والا پانی بھی نجس ہے اور أطباء کا کہنا ہے کہ بچہ پیدا ہونے کے کچھ دنوں پہلے سے عورت کی بچہ دانی میں جو پانی ہوتا ہے اس میں بچہ کا پیشاب بھی ہوتا ہے۔ اگر بچہ باہر نکلنے سے پہلے یا عین ولادت کے وقت یا پیدا ہونے کے بعد وہ پانی کپڑے پر لگ جائے تو اس کپڑے کو دھوئے بغیر نماز پڑھنا درست نہیں.
قال الإمام زين الدين المليباري رحمة الله عليه: في بيان أحكام النجاسة) ما يخرج من وراء باطن الفرج فإنه نجس قطعا ككل خارج من الباطن وكالماء الخارج مع الولد أو قبله (إعانة الطالبين :١٣٩/١)
قال الإمام ابن حجر الهيتمي رحمه الله في بيان أحكام النجاسة) ككل خارج من الباطن كالماء الخارج مع الولد أو قبيله (تحفة المحتاج :١٠٣/١)
قال الأستاذ محمد الزحيلي حفظه الله البول نجس لأن أعرابيا بال في المسجد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم صبوا عليه ذنوبا من ماء أي: دلوا لتطهير محل النجاسة، والغائط أشد (المعتمد:٤٣/١)
منگل _12 _جنوری _2021AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0940
اگر کسی جگہ ظہر کے وقت اور جمعہ کے وقت کے درمیان ۲۰ منٹ کا فرق ہو تو کیا جمعہ کی پہلی اذان کے بعد ظہر سے پہلی کی سنت نماز پڑھنے کا کیا مسئلہ ہے؟
اگر کسی جگہ جمعہ کی نماز کے لیے وقت سے پہلے اذان ہو تو محض اذان کی وجہ سے فرض نماز سے پہلے کی سنت پڑھنا درست نہیں اسلیے کہ ابھی فرض نماز کا وقت شروع نہیں ہوا ہے اور سنت نماز کا وقت فرض نماز کا وقت شروع ہونے کے بعد ہی سے شروع ہوتا ہے۔لہذا ان سنتوں کو وقت کے بعد پڑھنا ضروری ہے۔
قال الإمام الرملي رحمه الله في نهاية المحتاج: وَيَدْخُلُ وَقْتُ الرَّوَاتِبِ) اللَّاتِي (قَبْلَ الْفَرْضِ) بِدُخُولِ وَقْتِ الْفَرْضِ وَ) يَدْخُلُ وَقْتُ اللَّاتِي (بَعْدَهُ بِفِعْلِهِ) كَالْوِتْرِ (وَيَخْرُجُ النَّوْعَانِ) اللَّذَانِ قَبْلَ الْفَرْضِ وَبَعْدَهُ (بِخُرُوجِ وَقْتِ الْفَرْضِ) لِتَبَعِيَّتِهِمَا لَهُ، فَلَوْ فَعَلَ الْقَبْلِيَّةَ بَعْدَهُ كَانَتْ أَدَاءً. (۱)
قال الإمام الخطيب الشربيني رحمه الله في مغني المحتاج (وَيَدْخُلُ وَقْتُ الرَّوَاتِبِ) الَّتِي (قَبْلَ الْفَرْضِ بِدُخُولِ وَقْتِ الْفَرْضِ. (۲)
قال الإمام باعشن رحمه الله في بشرى الكريم: ويدخل وقت الراتبة مؤكدة وغيرها القبلية بدخول وقت الفرض ولو مجموعاً جمع تقديم، ويجوز تأخيرها، وإن كانت بعدية .. لم يدخل وقتها إلا بفعل الفرض، فلا تجوز صلاتها قبله ولو قضاءً. (۳)
قال الإمام النووي رحمه الله في روضة الطالبين:فَصْلٌ فِي أَوْقَاتِ النَّوَافِلِ الرَّاتِبَةِ وَهِيَ ضَرْبَانِ: أَحَدُهُمَا: رَاتِبَةٌ تَسْبِقُ الْفَرِيضَةَ فَيَدْخُلُ وَقْتُهَا بِدُخُولِ وَقْتِ الْفَرِيضَةِ. (۴)
قال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمه الله في فتح الوهاب: ويدخل وقت الرَّوَاتِبِ قَبْلَ الْفَرْضِ بِدُخُولِ وَقْتِهِ. (٥) (١) نهاية المحتاج مع حاشية الشبراملسي: ج ٢ / ١٢١ (٢) مغني المحتاج: ج ١ / ٤٥٧ (٣) بشرى الكريم: ص ٣١٥ (٤) روضة الطالبين: ج ١ / ٣٣٧ (٥) فتح الوهاب: ج ١ / ٦٦