جمعرات _20 _فروری _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0821
نکاح پڑھاتے وقت ایجاب و قبول کے صیغوں میں من امساك بمعروف او تسریح باحسان کا اضافہ کرنا کیسا ہے؟
نکاح پڑھاتے وقت ایجاب کے صیغوں میں “بامساك بمعروف اوتسریح باحسان” کا اضافہ کرنا جائز ہے، اگر اس کا اضافہ نہ کرے تب بھی عقد نکاح درست ہوگا۔
امام شافعی رحمة الله علیہ فرماتے ہیں: وَأَحَبُّ إلَيَّ أَنْ يُقَدِّمَ الْمَرْءُ بَيْنَ يَدَيْ خِطْبَتِهِ وَكُلِّ أَمْرٍ طَلَبَهُ سِوَى الْخِطْبَةِ حَمْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالثَّنَاءَ عَلَيْهِ وَالصَّلَاةَ عَلَى رَسُولِهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَالْوَصِيَّةَ بِتَقْوَى اللَّهِ تَعَالَى ثُمَّ يَخْطُبُ وَأَحَبُّ إلَيَّ لِلْخَاطِبِ أَنْ يَفْعَلَ ذَلِكَ ثُمَّ يُزَوِّجَ وَيَزِيدَ الْخَاطِبُ أَنْكَحْتُك عَلَى مَا أَمَرَ اللَّه تَعَالَى بِهِ مِنْ إمْسَاكٍ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٍ بِإِحْسَانٍ ” وَإِنْ لَمْ يَزِدْ عَلَى عُقْدَةِ النِّكَاحِ جَازَ النِّكَاحُ۔ (كتاب الام ١٠٦/٦) امام نووي رحمة الله عليه فرماتے ہیں: وَاسْتَحَبَّ الشَّافِعِيُّ -رَحِمَهُ اللَّهُ- أَنْ يَقُولَ الْوَلِيُّ: زَوَّجْتُكَهَا عَلَى مَا أَمَرَ اللَّهُ الْعَظِيمُ، مِنْ إِمْسَاكٍ بِمَعْرُوفٍ، أَوْ تَسْرِيحٍ بِإِحْسَان۔ (روضة الطالبين:٣٨١/٥)
اتوار _23 _فروری _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0822
نابالغ لڑکا اگر أذان یا اقامت کہے تو اس کا کیا مسئلہ ہے؟
نابالغ لڑکا اگر ممیز ہو تو اس کا اذان اور اقامت کہنا صحیح ہوگا، ہاں اگر وہ نابالغ لڑکا غیر ممیز ہو تو اس کا اذان اور اقامت کہنا صحیح نہیں ہوگا۔
ولا يصح الأذان إلا من مسلم، عاقل، فأما الكافر والمجنون فلا يصح أذانهما، لأنهما ليسا من أهل العبادات و يصح من الصبي العاقل لأنه من أهل العبادات….. و يستحب أن يكون المؤذن حرّا، بالغا…. (المهذب:٢١٣/١-٢١٤) و شرط من ذكر التمييز فلا يصحّان من غير مميز لعدم أهليته للعبادة……. (مغني المحتاج:٢٣٤/١) اتفق الفقهاء على عدم صحة أذان الصبي غير المميز لأنه لا يدرك ما يفعله……. أما عند الجمهور: فيصح أذان الصبي المميز (الموسوعة الفقهية الكويتية ٢٦/٢٧)
جمعرات _27 _فروری _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0823
اگر عشاء کی نماز امام صاحب سے سہو ہونے یادرست نہ ہونےکی وجہ سے اعادہ کرنے کی ضرورت پڑے جبکہ اتنا وقت گذر چکا ہو کہ مقتدی سنت اور وتر سے بھی فارغ ہوچکے ہوں تو کیا عشاء کی نماز دوبارہ پڑھ لینے کے بعد سنت اور وتر نماز کو بھی دوبارہ پڑھنا ہوگا یا پہلے پڑھی ہوئی نماز شمار ہوگی؟
*اگر کسی سہو کی وجہ سے یا نماز درست نہ ہونے کی وجہ سے عشاء کی نماز دوہرانے کی ضرورت پڑے اور اتنا وقفہ نکل جائے کہ مقتدیوں نے سنت اور وتر پڑھ چکے ہوں تو عشاء کی نماز دوہرانے کی وجہ سے سنت اور وتر کی نماز کو بھی دوبارہ پڑھنا ہوگا. *
[فِي وَقْتِ الْوَتْرِ] وَجْهَانِ . الصَّحِيحُ: أَنَّهُ مِنْ حِينِ يُصَلِّي الْعِشَاءَ، إِلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ. فَإِنْ أَوْتَرَ قَبْلَ فِعْلِ الْعِشَاءِ، لَمْ يَصِحَّ وَتْرُهُ، سَوَاءً تَعَمَّدَ، أَوْ سَهَا وَظَنَّ أَنَّهُ صَلَّى الْعِشَاءَ، أَوْ صَلَّاهَا ظَانًّا أَنَّهُ مُتَطَهِّرٌ، ثُمَّ أَحْدَثَ فَتَوَضَّأَ وَصَلَّى الْوَتْرَ، ثُمَّ بَانَ أَنَّهُ كَانَ مُحْدِثًا فِي الْعِشَاءِ، فَوَتْرُهُ بَاطِلٌ. (روضة الطالبين وعمدة المفتين:٤٣١/١)
پیر _2 _مارچ _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر /0824
مسجد میں داخل ہوتے وقت بلند آواز سے سلام کرنا کیسا ہے؟
مسجد میں داخل ہوتے وقت سلام کرنا اس وقت جائز ہے جب لوگ کسی عبادت میں مشغول نہ ہوں، اگر عبادت میں مشغول ہوں تو بلند آواز سے سلام کی صورت میں ان کی عبادت میں خلل واقع ہو تو پھر بلند آواز سے سلام کرنا مکروہ ہے۔
ويَنْبَغِي أَنْ يَرْفَعَ صَوْتَهُ رَفْعًا يَسْمَعُهُ الْمُسَلَّمُ عَلَيْهِمْ وَالْمَرْدُودُ عَلَيْهِمْ سَمَاعًا مُحَقَّقًا وَلَا يَزِيدُ فِي رَفْعِهِ عَلَى ذَلِكَ فَإِنْ شَكَّ فِي سَمَاعِهِمْ زَادَ وَاسْتَظْهَرَ وَإِنْ سَلَّمَ عَلَى أَيْقَاظٍ عندهم نيام حفض صَوْتَهُ بِحَيْثُ يَسْمَعُهُ الْأَيْقَاظُ وَلَا يَسْتَيْقِظُ النِّيَامُ ثبت ذلك عن صَحِيحِ مُسْلِمٍ عَنْ فِعْلِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ رِوَايَةِ الْمِقْدَادِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ۔ (المجموع شرح المهذب:٥٩٤/٤) وَيُسَنُّ ابْتِدَاؤُهُ) أَيْ السَّلَامِ عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ حَتَّى عَلَى الصَّبِيِّ، وَهُوَ سُنَّةُ عَيْنٍ إنْ كَانَ الْمُسَلِّمُ وَاحِدًا، وَسُنَّةُ كِفَايَةٍ إنْ كَانَ جَمَاعَةً. أَمَّا كَوْنُهُ سُنَّةً فَلِقَوْلِهِ تَعَالَى: {فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ} [النور: 61] أَيْ لِيُسَلِّمَ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلِلْأَمْرِ بِإِفْشَاءِ السَّلَامِ فِي الصَّحِيحَيْنِ. وَأَمَّا كَوْنُهُ كِفَايَةً فَلِخَبَرِ أَبِي دَاوُد السَّابِقِ. (مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج:١٥/٦) السَّلَامُ تَحِيَّةُ الزَّائِرِينَ، وَاَلَّذِينَ جَلَسُوا فِي الْمَسْجِدِ لِلْقِرَاءَةِ وَالتَّسْبِيحِ أَوْ لِانْتِظَارِ الصَّلَاةِ مَا جَلَسُوا فِيهِ لِدُخُولِ الزَّائِرِينَ عَلَيْهِمْ فَلَيْسَ هَذَا أَوَانَ السَّلَامِ فَلَا يُسَلَّمُ عَلَيْهِمْ، وَلِهَذَا قَالُوا: لَوْ سَلَّمَ عَلَيْهِمْ الدَّاخِلُ وَسِعَهُمْ أَنْ لَا يُجِيبُوهُ، كَذَا فِي الْقُنْيَةِ. يُكْرَهُ السَّلَامُ عِنْدَ قِرَاءَةِ الْقُرْآنِ جَهْرًا، وَكَذَا عِنْدَ مُذَاكَرَةِ الْعِلْمِ، وَعِنْدَ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ، وَالصَّحِيحُ أَنَّهُ لَا يَرُدُّ فِي هَذِهِ الْمَوَاضِعِ أَيْضًا، كَذَا فِي الْغِيَاثِيَّةِ. (الفتاوى الهندية:٣٢٥/٥)
بدھ _4 _مارچ _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0825
ولیمہ کا وقت کب سے کب تک ہے اور سنت کیا ہے؟
اصل یہ ہے کہ ولیمہ دخول (جماع) کے بعد دینا سنت ہے، لیکن فقہاء کرام نے لکھا ہے کہ عقد نکاح سے ولیمہ کا وقت شروع ہوتا ہے اور اس کی کوئی انتہا نہیں ہے لیکن أفضل اور اولی یہ ہے کہ دخول جماع کے بعد ہی کرلے اگر دخول سے پہلے ولیمہ کرے تب بھی جائز ہے اور اس سے سنت بھی ادا ہوجائے گی۔
(خاتمة) الوليمة لعرس سنة مؤكدة للزوج الرشيد وولي غيره من مال نفسه ولا حد لاقلها، لكن الافضل للقادر شاة. ووقتها الافضل بعد الدخول، للاتباع، وقبله بعد العقد يحصل بها أصل السنة. والمتجه استمرار طلبها بعد الدخول وإن طال الزمن كالعقيقة أو طلقها وهي ليلا أولى. (إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين:٤٠٧/٣) وَالْأَفْضَلُ فِعْلُهَا عَقِبَ الدُّخُولِ لِلِاتِّبَاعِ وَلَا تَفُوتُ بِطَلَاقٍ وَلَا مَوْتٍ وَلَا بِطُولِ الزَّمَنِ فِيمَا يَظْهَرُ كَالْعَقِيقَةِ ….. وَلَا بِطُولِ الزَّمَنِ فِيمَا يَظْهَرُ) ظَاهِرُهُ أَنَّهَا أَدَاءٌ أَبَدًا وَفِي آخِرِ الْبَابِ مِنْ الدَّمِيرِيِّ مَا نَصُّهُ (تَتِمَّةٌ) لَمْ يَتَعَرَّضْ الْفُقَهَاءُ لِوَقْتِ وَلِيمَةِ الْعُرْسِ وَالصَّوَابُ أَنَّهَا بَعْدَ الدُّخُولِ قَالَ الشَّيْخُ وَهِيَ جَائِزَةٌ قَبْلَهُ وَبَعْدَهُ وَوَقْتُهَا مُوَسَّعٌ مِنْ حِينِ الْعَقْدِ كَمَا صَرَّحَ بِهِ الْبَغَوِيّ وَالظَّاهِرُ أَنَّهَا بِمُدَّةِ الزِّفَافِ لِلْبِكْرِ سَبْعًا وَلِلثَّيِّبِ ثَلَاثًا وَبَعْدَ ذَلِكَ تَكُونُ قَضَاءً انْتَهَى وَقَوْلُهُ وَالظَّاهِرُ إلَخْ لَيْسَ مِنْ كَلَامِ السُّبْكِيّ كَمَا يُعْلَمُ بِمُرَاجَعَتِهِ . (تحفة المحتاج وحواشي الشرواني والعبادي:٤٢٤/٧) وَاسْتَنْبَطَ السُّبْكِيُّ مِنْ كَلَامِ الْبَغَوِيّ أَنَّ وَقْتَهَا مُوَسَّعٌ مِنْ حِينِ الْعَقْدِ وَلَا آخَرَ لِوَقْتِهَا فَيَدْخُلُ وَقْتُهَا بِهِ، وَالْأَفْضَلُ فِعْلُهَا بَعْدَ الدُّخُولِ: أَيْ عَقِبَهُ «لِأَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لَمْ يُولِمْ عَلَى نِسَائِهِ إلَّا بَعْدَ الدُّخُولِ۔ (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج: ٣٧٠/٦)
منگل _10 _مارچ _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0826
فسادات کے موقع پر جمع بین الصلاتین اور قصر کرنے کا حکم؟
*فسادات کے موقع پر نمازیں عام حالات کی طرح ہی وقت پر ادا کرنا ضروری ہے، قصر اور جمع بین الصلاتین کی اجازت نہیں ہوگی البتہ بعض علماء نے فساد اور خوف کے موقعوں پر جمع بین الصلاتین ظہر اور عصر ایک وقت میں اور مغرب و عشاء ایک ساتھ پڑھنے کی گنجائش دی ہے قصر کی اجازت نہیں *۔
*قال امام النووى رحمة الله عليه: وَقَالَ الشَّافِعِيُّ وَمَالِكٌ وَالْجُمْهُورُ إِنَّ صَلَاةَ الْخَوْفِ كَصَلَاةِ الْأَمْنِ فِي عَدَدِ الرَّكَعَاتِ فَإِنْ كَانَتْ فِي الْحَضَرِ وَجَبَ أَرْبَعُ رَكَعَاتٍ وَإِنْ كَانَتْ فِي السَّفَرِ وَجَبَ رَكْعَتَانِ وَلَا يَجُوزُ الِاقْتِصَارُ عَلَى رَكْعَةٍ وَاحِدَةٍ فِي حَالٍ من الأحوال۔ * (المنهاج شرح مسلم/٦٨٧) قال امام العمرانى رحمة الله عليه : ولا يؤثر الخوف في عدد الركعات، بل إن كان في الحضر صلاها أربعًا، وإن كان في السفر صلاها ركعتين،ويستوي الإمام والمأموم في ذلك. (البيان :٢/٤٨٥) لاَ يُنْتَقَصُ عَدَدُ رَكَعَاتِ الصَّلاَةِ بِسَبَبِ الْخَوْفِ، فَيُصَلِّي الإِْمَامُ بِهِمْ رَكْعَتَيْنِ، إِنْ كَانُوا مُسَافِرِينَ وَأَرَادُوا قَصْرَ الصَّلاَةِ، أَوْ كَانَتِ الصَّلاَةُ مِنْ ذَوَاتِ رَكْعَتَيْنِ، كَصَلاَةِ الْفَجْرِ، أَوِ الْجُمُعَةِ، وَيُصَلِّي بِهِمْ ثَلاَثًا أَوْ أَرْبَعًا إِنْ كَانَتِ الصَّلاَةُ مِنْ ذَوَاتِ الثَّلاَثِ، أَوِ الأَْرْبَعِ وَكَانُوا مُقِيمِينَ، أَوْ مُسَافِرِينَ أَرَادُوا الإِْتْمَامَ. الموسوعة الفقهية الكويتية :٢٧/٢١٦ قال امام العمرانى رحمة الله عليه يجوز الجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في وقت الأولى منهما في الحضر في المطر. الموسوعة الفقهية الكويتية:٢٧/٢١٦ وقال مالك وأحمد وإسحاق: يجوز الجمع للمرض والخوف. (البيان:٤٧٩/٢) قال امام الاسنوى رحمة الله عليه: وَقَالَ الرَّافِعِيُّ قال مالك واحمد يجوز الْجَمْعُ بِعُذْرِ الْمَرَضِ وَالْوَحَلِ وَبِهِ قَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا مِنْهُمْ أَبُو سُلَيْمَانَ الْخَطَّابِيُّ وَالْقَاضِي حُسَيْنٌ. (المجموع:٤/٣٨٣)
منگل _10 _مارچ _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر/ 0827
قبرستان کے علاوہ دوسرے جگہوں یا گھر کے کسی حصہ میں میت کو دفن کرنے کا کیا مسئلہ ہے؟
*اصل تو یہ ہے کہ میت کو قبرستان میں دفن کرنا ہے اور یہی مستحب ہے۔ لیکن فساد یا کرفیو یا کسی اور عذر کی وجہ سے میت کو قبرستان تک لے جانے میں جان کا خطرہ ہو یا کرفیو کی بناء پر قبرستان تک میت کو لے جانا دشوار ہو تو میت کو گھر کے خالی جگہ میں دفن کرنا بھی جائز ہے *
امام نووی رحمۃ اللہ علیہ فرماتے ہیں: والدفن في المقبرة افضل… ويجوز الدفن في البيت…. (المجموع:۲۸۰/۳)
اتوار _15 _مارچ _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0828
کیا سلس البول والے شخص کا امامت کرنا اور اس کی اقتداء میں نماز پڑھنا صحیح ہے؟
جس طرح سلس البول (یعنی پیشاب کے قطرے جھڑنے) والے شخص کو نماز پڑھنے کی گنجائش ہے۔ اسی طرح ایسے شخص کا امام بن کر نماز پڑھانا اور اس کی اقتداء میں نماز پڑھنا دونوں درست ہے۔
(وصح اقتداء سليم بسلس) للبول أو المذي أو الضراط، وقائم بقاعد، ومتوضئ بمتيمم لا تلزمه الاعادة۔ (اعانة الطالبين:٥٥/٢) واما صَلَاةُ الطَّاهِرَةِ خَلْفَ مُسْتَحَاضَةٍ غَيْرِ مُتَحَيِّرَةٍ وَصَلَاةُ سَلِيمٍ خَلْفَ سَلِسِ الْبَوْلِ أَوْ الْمَذْيِ وَمَنْ بِهِ جُرْحٌ سَائِلٌ فَفِيهَا وَجْهَانِ مَشْهُورَانِ (الصَّحِيحُ) الصِّحَّةُ صَحَّحَهُ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ وَالْغَزَالِيُّ فِي الْبَسِيطِ وَقَطَعَ بِهِ فِي الْوَسِيطِ۔ (المجموع:٢٦٣/٤) وَالْقَوْل الثَّانِي، وَهُوَ قَوْل الْمَالِكِيَّةِ فِي الْمَشْهُورِ وَالشَّافِعِيَّةِ فِي الأَْصَحِّ: الْجَوَازُ لِصِحَّةِ صَلاَتِهِمْ مِنْ غَيْرِ إِعَادَةٍ، وَلأَِنَّهُ إِذَا عُفِيَ عَنِ الأَْعْذَارِ فِي حَقِّ صَاحِبِهَا عُفِيَ عَنْهَا فِي حَقِّ غَيْرِهِ وَلأَِنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ إِمَامًا وَأَخْبَرَ أَنَّهُ يَجِدُ ذَلِكَ (أَيْ سَلَسَ الْمَذْيِ) وَلاَ ينصرف. (الموسوعة الفقهية:١٩٠/٢٥)
پیر _16 _مارچ _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0829
نماز کے دوران دانت سے کچھ کھائی ہوئی چیز نکل آئے اور وہ نگل لے تو اس نماز کا کیا حکم ہے؟
نماز میں کچھ کھانے پینے سے نماز باطل ہوجاتی ہے۔ اگر دوران نماز کھایا ہوا کچھ دانتوں سے نکل جائے تو اس کو نگلنے سے روکنا ضروری ہے، اگر دانتوں سے نکل کر حلق میں اتر جائے تو نماز باطل ہوجائے گی۔ البتہ غیر ارادی طور پر اندر چلا جائے تو معاف ہے۔ مگر نماز سے پہلے منھ کو اچھی طرح صاف کرنا یا کلی (خلال کی ضرورت ہو تو خلال) کرنا بہتر ہے۔ قال الإمام الجرداني رحمة الله عليه: لو جرى ريقه بالطعام الذي بين أسنانه، ولم يمكنه تمييزه ومجه، بل نزل إلى جوفه قهرا عنه لم يضر كما في الصوم . (فتح العلام:٢ /٣٦٤) قال العلامة الدمياطي رحمه الله :أو جرى ريقه بطعام بين أسنانه وقد عجز عن تمييزه ومجه، فلا يضر للعذر۔ (قوله أو جرى الخ) معطوف على نزلت ، أي وكأن جرى ريقه بالطعام الذي بين أسنانه إلى جوفه قهرا عنه.قوله: وقد عجز عن تمييزه) أي تمييز الطعام من الريق، أو المراد به فصله من فمه. وقوله: ومجه عطفه على ما قبله مغاير على الأول ومرادف على الثاني. وخرج بذلك ما إذا أمكنه ذلك وبلعه فإنه يضر (إعانة الطالبين :١ / ٢٥٩ – ٢٦٠)
بدھ _18 _مارچ _2020AH / Fazalurahman Shabandari / 0 Comments
فقہ شافعی سوال نمبر / 0830
*اگر کوئی نکاح میں ایجاب و قبول عربی زبان میں کرے جبکہ دولھا عربی زبان نہ جانتا ہو تو اس کا کیا مسئلہ ہے؟
نکاح میں ایجاب و قبول ہی اصل ہے اس کے بغیر نکاح ہی نہیں ہوتا اگر دولھا یا ولی یا دونوں میں سے کوئی ایک عربی نہ جانتا ہو لیکن ایجاب و قبول میں پڑھے جانے والے الفاظ اور مفہوم معلوم ہو تو نکاح منعقد ہوگا اگر اتنا بھی نہ جانتا ہو تو ایجاب و قبول درست نہیں۔
و إن كان أحدهما يحسن العربية ولا يحسن العجمية، و الآخر يحسن العجمية و لا يحسن العربية، و قلنا: يصح العقد بالعجمية- صحّ العقد بينهما بشرط أن يفهم القابل أن الولي أوجب له النكاح؛ لأنه إذا لم يفهم، لا يصح أن يقبل.. (المجموع:٢٣٥/١٩) و إذا صححناه فذاك إذا فهم كل منهما كلام الآخر. فإن لم يفهم فأخبره ثقة عن معنى لفظه….. (روضة الطالبين:٣٨٢/٥)